اعلان

قبل قرارات البنك المركزي.. خبيرة مصرفية: ارتفاع معدلات التضخم قد تجبر المسؤولين على رفع سعر الفائدة

البنك المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى

قرارات البنك المركزي, توقعت سهر الدماطي الخبيرة المصرفية، أن تلجأ لجنة سياسات البنك المركزي إلى اتخاذ قرارها اليوم، بـ رفع سعر الفائدة من 1% إلى 2% وذلك بناء على ارتفاع معدلات التضخم من 18% الى 19% طبقًا للجهاز المركزي للإحصاء.

صورة ارشيفية الدولار

وأكدت في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن لجنة السياسة النقدية اتخذت قرارًا برفع 5% سابقًا ومن المرجح أن تتخذ قرار برفع من 1 % إلى 2 % اليوم الخميس وبعدها سنلاحظ انخفاض واضح في معدلات التضخم لافتة إلى أن الجهاز المختصة تتخذ بعض الإجراءات المساعدة عند ارتفاع التضخم والتي قد تستغرق نتائجها بعض الوقت.

توفير الدولار

وأضافت 'الدماطي' أن البنك المركزي اتخذ خطوات لتوفير العملة الصعبة في مقدمتها إلغاء الاعتمادات المستندية بنهاية ديسمبر الأمر الذي يلقي بظلال إيجابية للتجار بسندات التحصيل كذلك الإفراج عن البضائع في المواني كذلك الحصيلة التي ستدخل نتيجة الاستحواذات العربية على شركات تم تحديدها بالفعل والتي تقدر بالمليارات من الدولارات وذلك عن طريق خطة موضوعة وتوصيات موضوعة متفق عليها مع صندوق النقد للتنفيذ.

جدول اجتماعات لجنة السياسات خلال 2022

وتتكون لجنة السياسة النقدية التي تم تشكيلها بقرار من مجلس إدارة البنك المركزي من 7 أعضاء، هم محافظ البنك المركزي، ونائبي المحافظ، و4 أعضاء من مجلس الإدارة، ويتم اتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسة النقدية من خلال تلك اللجنة.وتجتمع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس كل 6 أسابيع، والجدول الزمني لاجتماعات اللجنة حتى نهاية العام يكون معلنا على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي.

وعقدت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي جميع اجتماعاتها الـ 8 لعام 2022، بدأتها يوم 3 فبراير و24 مارس وفي 19 مايو و23 يونيو و18 أغسطس و22 سبتمبر و3 نوفمبر وتنهيها اليوم 22 ديسمبر 2022.

وتعرض على لجنة السياسة النقدية التقارير والدراسات الاقتصادية والمالية التي تعدها وحدة السياسة النقدية بالبنك المركزي وتتضمن تلك الدراسات آخر التطورات المحلية والعالمية وتقدر كل المخاطر المرتبطة باحتمالات التضخم وذلك قبل اتخاذ قرارات.

وتتابع اللجنة على الصعيد المحلي، العديد من المتغيرات منها، التضخم، أسعار الفائدة، التطورات النقدية والائتمانية، أسعار الأصول ومؤشرات القطاع الحقيقي، كما تقوم على الجانب الدولي، بدراسة ومتابعة معدلات النمو والتضخم العالمية، أسعار الفائدة العالمية والتوقعات المستقبلية.

وينشر البنك المركزي بيانًا وملخصا لأسباب القرارات بعد كل اجتماع للجنة السياسة النقدية على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي فور انتهاء كل اجتماع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً