اعلان

لماذا رفع البنك المركزي سعر الفائدة 3% ؟.. خبير أسواق المال يجيب

محمد أنيس
محمد أنيس
كتب : مي طارق

نتائج اجتماع البنك المركزي، قال محمد أنيس، خبير أسواق المال، إن رفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة من لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي بواقع 3% كان قرارًا متوقعًا، نتيجة التصاعد المستمر في معدلات التضخم السنوي بنسبة تصل إلى 21.5% .

توقعات بارتفاع معدلات التضخم

وأضاف 'أنيس' في تصريحات خاصة لـ « أهل مصر»، أن مبررات ارتفاع سعر الفائدة بواقع 300 نقطة أساس، ترجع إلى تضاعف مستوى معدلات التضخم أكثر من المستهدف، والذي كان يتراوح بين 7 إلى 9%، ومن المتوقع أن يواصل الارتفاع حتى الربع الأول من العام المقبل 2023، ويقوم البنك المركزي، بتشديد السياسة النقدية لسحب السيولة من الأسواق، من أجل التحكم في مستوى التضخم.

رفع أسعار الفائدة 3%

وعن تأثير قرار رفع أسعار الفائدة 3%، قال خبير أسواق المال إنه سيكون هناك اتجاها أكبر لرفع فوائد شهادات الاستثمار والودائع البنكية من البنوك، وقدرة أقل للشركات والمصانع على التوسع، لأن تكلفة الاستدانة أصبحت أعلى، وهذا يعنى أن فوائد القروض قد تصل إلى 14% و17%، ويضاف إلى ذلك توقف دعم المبادرات من البنك المركزي بالقطاعات المختلفة.

البنك المركزي

نتائج اجتماع لجنة السياسات النقدية

جدير بالذكر، أن قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، اليوم الخميس، في آخر اجتماع لها في 2022، رفع سعري الفائدة على عائدي الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 3% تعادل 300 نقطة أساس، ليصل إلى 16.25% و17.25% و16.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75%.

قرارات البنك المركزي المصري

وشهد عام 2022 عقد البنك المركزي المصري، 7 اجتماعات للجنة السياسة النقدية، بخلاف الاجتماع القادم إذ يأتي موعد اجتماع البنك المركزي الأخير ب 2022 الخميس المقبل 22 ديسمبر الجاري.

وتضمنت اجتماعات البنك المركزي المصري خلال 2022، اجتماعين استثناءين تم فيها رفع سعر الفائدة أحدهم في 21 مارس والثاني في 27 أكتوبر الماضيين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
14 مليار دولار.. رئيس الوزراء: تسلمنا الدفعة الثانية من صفقة تطوير رأس الحكمة