اعلان

استقرار أسعار الزيت وارتفاع أسعار المكرونة خلال يناير

الزيوت
الزيوت

تنتظر الأسواق المحلية في مصر، الإعلان رسميًا عن تطبيق قرار مجلس الوزراء في مصر ببدء وضع متوسط أسعار السلع التموينية على كل سلعة من السلع الغذائية التي يتم بيعها في مصر، وذلك للمستهلكين المترددين على المحال والسلاسل التجارية والمنافذ، فيما ينتظر أن تشهد الأسواق استقرار أسعار الزيت في مصر خلال يناير وارتفاع في أسعار المكرونة.

يأتي ذلك بهدف استقرار الأسواق ومنع القضاء على جشع التجار والتلاعب من جانبهم في الأسعار ورفعها دون مبرر وتمكين القدرة الشرائية للمواطنين من تلبية الاحتياجات الأساسية خاصة من المواد الغذائية.

صرف الحصص والمقررات السلعية للمواطنين مع بداية عام 2023

وتبدأ اليوم الأول من يناير من عام ٢٠٢٣ المنافذ التموينية في صرف الحصص والمقررات السلعية للمواطنين حيث تشهد قائمة أسعار السلع التموينية استقرارا في اسعارها خاصة سلع الزيت، السكر، الارز، بينما شهدت ارتفاع في سلعة واحدة فقط، وهي المكرونة، حيث أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية تحريك أسعار المكرونة لتصبح بسعر 12 جنيها للكيلو بدلًا من 10.5 جنيه، و6 جنيهات للنصف كيلو بدلا من سعر 5.25 جنيه.

سعر الزيت في البطاقات التموينية

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن سعر سلعة الزيت زنة 0.8 جرام على بطاقات التموين تبلغ 25 جنيها، موضحة أن هناك احتياطيا استراتيجيا من الزيت حتى أبريل المقبل، مؤكدا توافر الزيت بالأسواق بكميات كافية للمواطنين.

وزارة التموين والتجارة الداخلية

ويسجل سعر زيت الخليط 0.8 لتر على البطاقات التموينية نحو 25 جنيهًا، بعد زيادة أسعاره اعتبارًا من شهر أكتوبر الماضي بمقدار 2 جنيه.

نصيب الفرد من الزيت ببطاقات التموين

وتقوم وزارة التموين بصرف زجاجة زيت 800 جرام لكل فرد على بطاقة الدعم وبحد أقصى 4 زجاجات للبطاقة الواحدة، وصرف 2 كيلو سكر لكل فرد على بطاقة الدعم وبحد أقصى 8 كيلو سكر للبطاقة الواحدة.

توافر الزيوت في السوق المصرية

ووفقا لشعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، شهدت بعد المنتجات فى مقدمتها الزيوت انخفاضا أقل مما كانت عليه قبل 10 أيام مما يشير إلى تحسن حالة السوق خلال الفترة الاولى من 2023.

وأشارت الشعبة لـ'أهل مصر' إلى أن الإفراج عن السلع الاستراتيجية فى الجمارك بدأت ثماره تظهر خلال الأيام الماضية ومتوقعا أن يشهد السوق من الغد أول أيام 2023 زيادة واضحة فى المعروض من السلع التموينية والغذائية.

أسعار الزيوت

وأعلنت وزارة التموين عن نيتها بتشكيل لجنة تسعير، يكون هدفها وضع سعر عادل للسلع والمنتجات الاستراتيجية التي يستخدمها المواطنون بشكل يومي.

وتتولى اللجنة تسعير نحو 10 أو 15 سلعة استراتيجية، وعلى رأسها السكر، الأرز، الزيت، القمح، حيث لن تضع الوزارة تسعيرة جبرية لهذه السلع، بل سوف تكتفي بتحديد سعر عادل بعد الاتفاق مع التجار والموردين لهذه السلع.

WhatsApp
Telegram