اعلان

بعد طرح شهادات 25%.. خبير: رفع الدولار سيزيد من أسعار السلع الاستراتيجية

السيد خضر خبير اقتصادي
السيد خضر خبير اقتصادي
كتب : أهل مصر

قال السيد خضر، الخبير الاقتصادي، إن إصدار بنكي الأهلي المصري ومصر شهادات ذات العائد 25 % لمدة عام سيكون لها تأثير إيجابي وسلبي على حد سواء، نظرًا لتوجه الأفراد نحو شراء الشهادة، لزيادة أرباحهم، والبعد عن مخاوف الاستثمار المباشرة وغير المباشرة، وذلك للاستفادة من ارتفاع العائد على أدوات الدخل الثابت، مما يترتب عليه اتجاه أغلب رؤوس الأموال المستثمرة إلى الاستثمار في أدوات الدخل الثابت تدريجياً مما يساهم في زيادة حجم السيولة لدى البنوك.

طرح شهادات العائد 25%

وأضاف خضر في بيان صحفي، أن طرح شهادات العائد 25% ساهم في ارتفاع سعر صرف الدولار لكسر حاجز الـ 26 جنيه وما ينتج عنه ارتفاع أسعار السلع الاستراتيجية، مشيرا إلى أن هناك محاولات تستهدف تحقيق التوازن في الأسعار بالأسواق ومنع الاحتكار والجشع السائد الآن.

مواجهة جماح التضخم المتسارع

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن القرار يستهدف الاتجاه نحو سياسات انكماشية لمواجهة جماح التضخم المتسارع، ومحاولة السيطرة عليه وذلك من خلال تخفيض حجم السيولة النقدية مع الأفراد لثبات حجم الطلب على السلع والخدمات الأساسية، في ظل اتجاه الأفراد لشراء شهادات الاستثمار، وبالتالي ستؤثر بالسلب على معدل السيولة لدى الأفراد الاستثمار في البورصة.

الاستثمار في الأدوات الأقل مخاطرة

وأكد خضر، أن الافراد ستتوجه نحو للاستثمار في الأدوات الأقل مخاطرة ذات العائد المرتفع خلال الفترة المقبلة وتجنب الضرائب المفروضة على الاستثمار في الأسهم، وأيضا على الاستثمارات المباشرة لكن التأثير سيكون جزئيًا على أداء البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة.

طرح شهادة إدخارية من بنك مصر بعائد 25%

وقرر بنك مصر طرح شهادة ادخارية مدتها عام واحد بفائدة 25% تصرف بنهاية المدة، وفائدة 22.5% تصرف شهريًا، وأشار البنك في بيان إلى أن تلك الشهادة تم توفيرها منذ بداية عمل اليوم في كافة فروع البنك وجميع القنوات الإلكترونية الخاصة بالبنك.

طرح شهادات البنك الأهلي 25%

كما أصدر البنك الأهلي المصري شهادة جديدة لمدة سنة بعائد 25% يصرف سنويا، أو 22.5% يصرف شهريا، مشيرًا إلى أن تلك الشهادة تم توفيرها منذ بداية عمل اليوم في كافة فروع البنك وجميع القنوات الإلكترونية الخاصة بالبنك.

رفع أسعار الفائدة من البنك المركزي

جدير بالذكر، أن البنك المركزي المصري، أعلن في ديسمبر الماضي 2022، عن رفع أسعار الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس أو (3%)، لتصل إلى مستوى 15.25% و 16.25% للإيداع والإقراض على التوالي، كما تم زيادة سعر الائتمان والخصم بنفس النسبة ليصل إلى 15.75%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً