اعلان

البنك المركزي: ارتفاع أسهم الأسواق الناشئة مع إلغاء الصين لقيود الإغلاق المتعلقة بجائحة كورونا

البنك المركزي
البنك المركزي

قامت الصين في خطوة مفاجئة لـ الأسواق العالمية برفع جميع القيود المفروضة على السفر، وهو ما أثر على فئات الأصول بشكل متباين.

وأكد البنك المركزي المصري أن غالبية أسهم الأسواق المتقدمة تراجعت على خلفية تصاعد المخاوف بسبب انتشار متحور جديد من فيروس كورونا، بينما ارتفعت أسهم الأسواق الناشئة مع إلغاء الصين لقيود الإغلاق المتعلقة بجائحة كورونا،والتي استمرت ثلاث سنوات، حيث سيبدأ اقتصاد الصين في الانتعاش.

صورة ارشيفية

الأسواق العالمية

وأضاف من خلال نشرته الدورية المختصرة للتوعية بأهم تطورات الأسواق العالمية خلال الفترة من 23 ديسمبر إلى 30 ديسمبر 2022 أن العديد من الدول، منها الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أوروبية أخرى، بدأت في طلب اختبارات لفيروس كورونا تكون نتيجتها سلبية من أجل السماح للوافدين من الصين بدخول حدودها. وفي الولايات المتحدة، تراجع الطلب على الدولار وسندات الخزانة، حيث يُتوقع أن تؤدي إعادة فتح الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، إلى تقليص احتمالية حدوث ركود عالمي في عام 2023. واستفاد كل من عملات مجموعة العشر دول الكبار وعملات الأسواق الناشئة من ضعف الدولار، حيث سجل كلاهما مكاسب خلال الأسبوع. وفيما يتعلق بالطاقة، ارتفعت أسعار النفط للأسبوع الثالث على التوالي، حيث تتوقع الأسواق تحسنا في نمو معدل الطلب بعد إعادة فتح الصين.

سوق السندات

وأشار إلى أن سندات الخزانة الأمريكية أنهت تداولات أسوأ عاما لها على الإطلاق على انخفاض، حيث أدى إعادة فتح الاقتصاد في الصين إلى تهدئة المخاوف حيال تباطؤ الاقتصاد على مستوى العالم في 2023، الأمر الذي تسبب في تراجع الطلب على سندات الخزانة والتي تعتبر ملاذاً آمناً. علاوة على ذلك، يتوقع المستثمرون أنّ من المرجح أن يكون للنظرة المستقبلية الأفضل نِسْبِيًّا تأثيرا على مسار الاحتياطي الفيدرالي لرفع سعر الفائدة، مما يسمح للبنك بتشديد السياسة النقدية بشكل أكبر. ومن الجدير بالذكر أن سندات الخزانة عوضت جزءًا من خسائرها يوم الخميس مع صدور بيانات مطالبات تعويض البطالة، والتي لم تشهد تراجعًا بشكل مفاجئ على عكس سيناريو الأسبوعين الماضيين.

يقدم موقع 'أهل مصر'، تغطية قوية على مدار الساعة، ورصد لأهم الأنباء والأخبار المحلية والعالمية، وتغطية خاصة ل أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث.

كما يتابع 'قسم الرياضة بالموقع' أبرز الدوريات العالمية ك الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، إضافة إلى أخبار الفن والنقابات المختلفة... فتابعونا.

WhatsApp
Telegram