اعلان

خبيرة أسواق المال: ارتفاع سعر الدولار يدل على التعويم الكامل وليس تحريك

سعر الدولار في مصر
سعر الدولار في مصر
كتب : مي طارق

قال حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال، إن الجنيه المصري فقد 16% من قيمته خلال الساعات القليلة الماضية، بعد تجاوز الدولار أمام الجنيه المصري سعر الـ 31 جنيهًا، ويدل هذا على التعويم الكامل وليس تحريك فقد أطلق الدولار لسعر العرض والطلب، لحث مكتنزي الدولار عن التخلي عنه وتحديد نقطة بسعر يتفق عليها قوى العرض والطلب.

سعر الدولار اليوم في مصر

وأضافت رمسيس في تصريحات خاصة لـ « أهل مصر»، أنه تم اتخاذ هذا الإجراء بسبب عدم توافر الدولار بالصورة الكاملة مع البنوك ولكنه متوافر لدى المتعاملين، ولكن هل هذا السعر سيحث محتفظي الدولار عن التخلي عنه، وقد يكون هكذا إذا تم السيطرة على السوق السوداء، والتي نشطت في الآونة الاخيرة مستفيدة من شغف المتعاملين وعدم الإلمام بمدى الضرر المحيط بالدولة، وتغليب المصالح الشخصية عن المصلحة العامة.

عدم استقرار السوق السوداء

وأوضحت خبير أسواق المال، أن عدم استقرار السوق السوداء سيقود إلى مزيد من طمع الطامعين، مشيرًا إلى أنه لابد من اعتبار المتاجر في العملة في السوق السوداء بمثابة التعامل ضد أمن الدولة، واستقرار أوضاعها الاقتصادية، موضحا أن الفترة الحالية لا نستطيع التنبؤ بأسعار الدولار.

صندوق النقد الدولي

وأوضح صندوق النقد الدولي أن البنك المركزي المصري، قد يتدخل أحيانًا في أوقات التقلب المفرط في أسعار الصرف، على ألا يكون ذلك بقصد تثبيت أو ضمان مستوى محدد لسعر العملة المحلية.

البنك المركزي المصري

وأوضح أن تدخلات البنك المركزي المصري في سوق العملات الأجنبية -إذا لزم الأمر- سيتم توجيهها من خلال إطار تدخل قائم على التقلبات، وللحد من انخفاض صافي الأصول الأجنبية للبنوك عند ظهور ضغوط خارجية، على أن يقوم المركزي بتطبيق صارم لقيود حدود صافي مراكز العملات الأجنبية المفتوحة للبنوك التجارية دون منح استثناءات، مع ضمان تطبيق إجراءات تصحيحية مبكرة للبنوك التي تقترب من الحدود ، وفقًا للوائح.

ونوه تقرير صندوق النقد، إلى أن البنك المركزي سيراقب صافي مراكز العملات للبنوك، وصافي الأصول الأجنبية، ومعاملات الصرف الأجنبي في سوق ما بين البنوك (الإنتربنك الدولاري)، والتشاور مع موظفي الصندوق، إذا أظهر إجمالي الأصول الأجنبية للبنوك انخفاضًا تراكميًا قدره 2 مليار دولار على مدى ثلاثة أشهر.

WhatsApp
Telegram