اعلان

"المواد الغذائية" عن ارتفاع أسعار شاي العروسة وليبتون: هناك بدائل أخرى لا تقل جودة

شاى
شاى

أكد عمرو حامد رئيس شعبة المواد الغذائية بـ غرفة القاهرة التجارية، أن أسعار بعض السلع الغذائية قد شهدت بعض الارتفاع خلال الفترة الماضية منها أسعار الشاى، موضحا أن صناعة الشاى ليست قاصرة على شركة واحدة، حتى لو قامت شركة شاي العروسة أو شركة ليبتون برفع أسعارهما هناك بدائل وشركات شاى أخرى لا تقل جودة.

السلع الغذائية

رفع أسعار الشاي

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ ' أهل مصر '، أن رفع الأسعار شأن الشركات المصنعة وقد تكون لأسباب طبيعية خاصة بزيادة تكلفة الانتاج وليس للغرف أى تدخل فيها مشيرا إلى أن صناعة الشاى ليست قاصرة على شركة واحدة أو شركتين إلا أن المواطن هو من اعتاد على تلك المنتجات وحولها إلى برندات.

وقال حامد: 'إننا كمواطنين يجب أن نبحث عن البديل'، مشددا على ضرورة أن يغير المواطن من ثقافة الاستهلاك، وحتى لو قامت شركة العروسة وشركة ليبتون برفع أسعارهما هناك بدائل وشركات شاى أخرى لا تقل جودة وأسعارها فى متاول الجميع'.

اتحاد الغرف التجارية يقوم بدور كبير فى توفير السلع الغذائية

وأكد ' حامد ' أن اتحاد الغرف التجارية يقوم بدور كبير فى توفير السلع الغذائية للمواطنين من خلال إقامة المعرض مثل معرض أهلا رمضان والذى تم اقامته قبل ميعاده بشهرين لاتاحة وقت اطول للمواطنين فى توفير جميع انواع السلع الغذائية فى مقدمتها السلع الاستراتيجية باسعار مخفضة فى متناول المواطنين فى مقدمتها سلعة الشاى.

وأشار رئيس شعبة المواد الغذائية، إلى أن مصر تستورد 100% من الشاى والبن وبالتالى تخضع للاسعار العالمية لذا من الطبيعى ان ترتفع أسعارها طبقا للأسعار العالمية وارتفاع تكلفة الإنتاج والمنتج يحاول حل المعادلة الصعبة ما بين ارتفاع سعر المنتج وتكلفة انتاجة وطرحه بسعر معقول فى السوق.

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

وأكدت احصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن واردات الشاى الإجمالية سجلت نحو 217 مليون و371 ألف دولار عام 2022، مقابل 175 مليون و191 ألف دولار، فى نفس الفترة عام 2021، بزيادة بلغت 42 مليون و180 ألف دولار.

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

وشهدت واردات مصر من الشاي تباينا ملحوظا منذ بداية 2022 ، حيث بلغت قيمة الواردات من الشاي في شهر أغسطس فقط نحو 16 مليون و386 ألف دولار، مقابل 14 مليون و893 ألف دولار في نفس الشهر عام 2021، بزيادة بلغت نحو مليون و493 ألف دولار، بينما شهدت الواردات تراجعا في فترات أخرى، حيث بلغت القيمة الإجمالية لواردات الشاي في مايو الماضي نحو 22 مليونا و544 ألف دولار، بينما كانت نحو 27 مليونا و79 ألف دولار في شهر مايو عام 2021، بتراجع بلغ نحو 4 ملايين و535 ألف دولار.

واردت الشاي ضمن قائمة أهم الواردات المصرية

وجاءت واردت الشاي ضمن قائمة أهم الواردات المصرية من السلع الاستهلاكية غير المعمرة في أغسطس 2022، والتي بلغت قيمتها الإجمالية بلغت مليار و168 مليون دولار، مقابل مليار و404 مليون دولار في نفس الشهر عام 2021، بتراجع بلغ نحو 235 مليون و473 ألف دولار.

WhatsApp
Telegram