اعلان

وزير البترول: مصر تمتلك اكتفاء من الغاز للاستهلاك المحلي والتصدير للدول الأخرى

وزير البترول
وزير البترول

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر تمتلك اكتفاء من الغاز للاستهلاك المحلي والتصدير للدول الأخرى، موضحًا أن مصر لها دور مهم في مجال الطاقة بالمنطقة.

صورة ارشيفية

مؤتمر مصر الدولي للبترول "إيجبس 2023"

وأضاف وزير البترول خلال لقاءه بالصحفيين على هامش مؤتمر مصر الدولي للبترول 'إيجبس 2023'، أن اكتفاء مصر من الغاز ساهم في التقليل من الأثر السلبي لارتفاع النفط والمواد البترولية.وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قد عقد جلسة مباحثات مع جوناثان كوهين سفير الولايات المتحدة الأمريكية السابق بالقاهرة ومدير شركة جوكو للاستشارات الفنية والهندسية حاليًا، ووفد شركة باكسون الأمريكية المتخصصة في تكنولوجيات خفض الانبعاثات والذي ضم بلايك براسويل رئيس الشركة ونوشين بهرويان الرئيس التنفيذي.

وخلال المباحثات، أكد الملا أن مجالات خفض الانبعاثات والتقاط الكربون من المجالات المهمة التي أصبحت من أهم أولويات العمل البترولي، وتم الإعلان عن خارطة طريق في هذه المجالات خلال قمة المناخ COP27 والآن في مرحلة التنفيذ لما لها من مردود إيجابي في الحفاظ على البيئة توفير كميات من الغاز الطبيعي، مشيرًا إلى هناك شركات عملاقة تعمل على تنفيذ مشروعات خفض الانبعاثات، ويتم ضخ استثمارات كبيرة في هذه المجالات.

وأضاف الملا أن برامج عمل جاري تنفيذها لتحقيق مزيد من الاكتشافات، فضلاً عن جلب الغاز المكتشف من الدول المجاورة لاستغلال السعات القصوى لمصانع الإسالة كون مصر أصبحت مركز إقليمي لتداول ونقل الغاز، لافتاً إلى أن هناك تعاون وتكامل بين مصر والدول الأعضاء في منتدى غاز شرق المتوسط وتم تحقيق خطوات ملموسة في هذا الشأن.

واستعرض وفد شركة باكسون الأمريكية مجالات عمل الشركة في الهندسة البيئية وأحدث التكنولوجيات التي تمتلكها الشركة في التقاط وتخزين الكربون واستخدامه، بالإضافة إلى تقليل الفاقد من الغاز خفض الانبعاثات. مؤكدين على رغبة الشركة في الاستثمار في مصر في هذه المجالات في ظل الفرص الكبيرة التي تتمتع بها.

حضر اللقاء الدكتور مجدي جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس)، والمهندس ياسر صلاح رئيس شركة جاسكو والمهندس علاء حجر رئيس الإدارة المركزية للمكتب الفني بالوزارة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتيجة الشهادة الإعدادية بالغربية.. الآن بالاسم ورقم الجلوس