اعلان

خبير: الاقتصاد المصري يسير بخطى ثابتة رغم التحديات

السيد خضر خبير اقتصادي
السيد خضر خبير اقتصادي

قال الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي، إن الاقتصاد المصري يسير بخطوات ثابتة رغم الصراعات والتوترات السياسية والاقتصادية التي تواجه العالم، وتزايد حدة تلك الصدمات وعدم العودة إلى التعافي الكامل للاقتصادات مرة أخرى.

إصرار على استكمال مكتسبات برنامج الإصلاح الاقتصادي والإداري

وأوضح 'خضر'، في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أن هناك إصرار على استكمال مكتسبات برنامج الإصلاح الاقتصادي والإداري, والحفاظ على معدلات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمستدامة، خاصة في التأثير على أداء العملة الوطنية، حيث انخفضت العملة، ونقص المعروض من العملات الأجنبية، وارتفاع أسعار السلع الغذائية ومدى تأثير ذلك على تكاليف المعيشة.

الدولة المصرية تسعى للهيمنة على الضغوط التضخمية الخارجية

وأكد أن الدولة المصرية، تحاول إنهاء تكدس البضائع في الموانئ، وتضييق الفجوة في سعر الدولار مقابل الجنيه بين السوقين الرسمية والموازية، موضحًا أنه قد تكون من المؤشرات على حدوث تحسن خلال الفترة المقبلة والسعي الدائم للهيمنة على الضغوط التضخمية الخارجية خاصة مع استمرار الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة.

وأضاف أن هناك محاولات من أجل تحقيق التوازن في الأسعار بالأسواق ومنع الاحتكار وتحقيق الاستقرار في الأسعار والاتجاه إلى سرعة استيراد السلع الغذائية التي بها نقص في السوق خاصة الدواجن واللحوم.

سعى إلى فتح أفاق استثمارية جديدة واعدة وكذلك أسواق جديدة عابرة للحدود المصرية

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أنه فى ظل الأوضاع العالمية هناك سعى إلى فتح آفاق استثمارية جديدة واعدة وكذلك أسواق جديدة عابرة للحدود المصرية من خلال انتهاج رؤية واستراتيجية ترويجية ممنهجة للبورصة المصرية هدفها تنشيط سوق رأس المال عبر التركيز على محورين أساسيين، أحدهما داخلي مرتبط بالتواصل مع جهات حكومية لاستحداث بروتوكولات تعاون وزيادة أحجام وقيم المحافظ الاستثمارية الحكومية، إضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات وكذلك طرح شركات جديدة لإنعاش البورصة المصرية لجذب مزيد من الاستثمارات الضخمة.

توطين العلاقات الدولية الاقتصادية من خلال فتح قنوات الاتصال

وأكد على توطين العلاقات الدولية الاقتصادية من خلال فتح قنوات الاتصال مع العديد من دول العالم حتى تساهم فى جذب مزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة لمواجهة ظاهرة التغيرات والتقلبات العالمية، كما أن الديون الخارجية سدادها على فترات طويلة الأجل وبالتالي هي في منطقة آمنة، وبالتالي الاقتصاد المصري سيعبر تلك الصدمات والصراعات بفرص ومنح استثمارية واعدة تساهم في تحسن وتنشيط الاقتصاد المصري.

WhatsApp
Telegram