اعلان

التصديري للحاصلات الزراعية: صادرات القطاع شهدت طفرة خلال الـ4 أشهر الأخيرة من 2022

  عبد الحميد دمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية
عبد الحميد دمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية

قال عبد الحميد دمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن صادرات القطاع شهدت طفرة خلال الـ 4 أشهر الأخيرة من 2022 “سبتمبر، ديسمبر” والتي تمثل بداية الموسم التصديري الجاري 2022/2023.

عبد الحميد دمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية

مستقبل الصادرات المصرية

وأوضح خلال جلسة “مستقبل الصادرات المصرية وتوجهات الدولة لزيادتها” خلال قمة الصناعات الغذائية، أنه تم خلال تلك الفترة تم تصدير حوالي 500 مليون طن بقيمة 260 مليون دولار.

تحقيق معدل نمو يصل لنحو 20% خلال الموسم التصديري الجاري

وأشار إلى أن المجلس يستهدف تحقيق معدل نمو يصل لنحو 20% خلال الموسم التصديري الجاري والذي بدأ في سبتمبر 2022 وينتهي في أغسطس، منوها بأن صادرات الحاصلات الزراعية تمثل 11% من صادرات مصر الزراعية بقيمة 3 مليار دولار، وبالإضافة إلى صادرات الصناعات الغذائية التي وصلت لنحو 4 مليار دولار فإن صادرات الأغذية سواء الزراعية او الصناعية وصلت إلى 7 مليارات دولار بما يمثل 22% من إجمالي الصادرات غير البترولية.

ولفت دمرداش، إلى ما تم انجازه خلال الفترة المقبلة من زيادة الرقعة الزراعية بنحو 3,5 مليون فدان خلال الفترة المقبلة بما سيمثل نحو 35% من إجمالي الرقعة الحالية البالغة 9,6 مليون فدان.

تنظيم العديد من الندوات التوعوية لتدريب وتعليم الشركات المصدرة

وذكر أن الفترة الماضية شهدت قيام المجلس بتنظيم العديد من الندوات التوعوية لتدريب وتعليم الشركات المصدرة بالتعاون مع جمعية هيا، بحيث يتم رفع القدرات بما ينعكس بالإيجاب على الصادرات.

النمو في قطاع الحاصلات الزراعية يسير ببطء

ونوه دمرداش بأن النمو في قطاع الحاصلات الزراعية يسير ببطء، منوها بأن انضمام مصر للاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية الجديدة، كما ساهم في نمو صادرات القطاع في العديد من الاصناف ومنها العنب والتي زادت صادراته من 120 مليون دولار إلى 250 مليون دولار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر مصري رفيع المستوى: مصر تحذر من تفاقم الوضع الإنساني المتردي في غزة