اعلان

لخفض الأسعار المحلية.. بيض البودرة يفرض نفسه على الأسواق

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

انتشر البيض البودرة في الأسواق المصرية كبديل للبيض الطبيعي، في ظل أزمة ارتفاع أسعار البيض البلدي، حيث كسر سعر كرتونة البيض حاجز الـ100جنيه.

صورة ارشيفية

أكد أحمد شيحة، عضو شعبة المستوردين، أن استيراد بيض البودرة ليس جديدا، وكانت استخداماته صناعية سواء مخبوزات أو الحلويات لكنه لم يكن متاحا للبيع في الأسواق، مضيفا أن فكرة طرحة جاءت مع غلاء سعر بيض المائدة، لافتًا إلى أنه يدخل كمستلزم أو مدخل في صناعة الحلويات والمخبوزات وبعض الصناعات المنزلية.وأضاف أن أسعار الدواجن من 70 إلى 75 جنيها في المزرعة، لكنها تصل بعد ذبحها وتنظيفها لـ160 جنيها حسب الوزن ولا تقل عن 120 جنيها في المتاجر، لافتًا إلى أن العاملين في صناعة الدجاج تأثروا من ارتفاع الأسعار.

وأشار إلى أن البعض يستغل الأزمة الروسية ليرفع الأسعار بلا مبرر رغم أن الأسعار في أوكرانيا وروسيا انخفضت عما كانت عليه قبل الحرب بسبب توافر الإنتاج بكثرة أمام حركة البيع.

سعر البيض البودرة

وأشار حازم المنوفي رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة والعطارة، بغرفة الإسكندرية التجارية، أن الـ 200 جرام من البيض البودر يصل سعرها إلى حوالي 40 جنيها، بينما سعر الـ 500 جرام 100 جنيه، ويصل سعر الكليو إلى حوالي 200 جنيه.

صورة ارشيفية

الفرق بين بيض المائدة وبيض البودرة

واكد الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، الفرق بين بيض المائدة، وبيض البودرة، مؤكدا أن الأخير مجفف لأنه يصلح للحفظ لفترة طويلة، إلى جانب الكشف عن ضخ كميات من الدواجن؛ تزامنا مع شهر رمضان.وأضاف أن بيض البودرة مصنع ومجفف، وله استخدامات محددة ببعض مصانع الحلوى والمخبوزات، وصلاحيته تصل لشهور وسنوات، وموجود في مصر منذ سنوات لافتا الى أن البيض البودرة مرتبط بصناعات معينة من المخبوزات والحلويات فقط؛ واستخداماته مختلفة عن البيض العادي، مضيفا: «مينفعش أقلك الصبح خدلك معلقتين بيض بودرة اسلقهم».

وفي سياق آخر، طالب نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، بمزيد من الإفراجات عن الأعلاف؛ نظرا لوجود نقص حاد في الذرة الصفراء؛ الأمر الذي تسبب في وصول سعر الطن منها إلى 17.5 ألف بالسوق السوداء؛ مؤكدا أن هذا الأمر سيؤدي إلى خروج المزيد من المربين من الدورات الإنتاجية؛ حال استمراره.

وأكد الزيني أن هناك حوالي 3.5 مليون شخص يعملون في منظومة صناعة الدواجن، مطالبا بضخ الأعلاف بشكل عاجل في الأسواق، الأيام المقبلة؛ عبر مزيد من الإفراجات الجمركية، موضحا أن سعر طبق البيض وصل إلى 92 جنيها بالأسواق، و70 جنيها لكيلو الدجاج؛ مشددا على ضرورة استدامة الإفراجات.

وأشار ثروت الزيني، إلى أنه سيكون هناك دورات جديدة للدواجن ستطرح حوالي 80 ألف طن مع دخول شهر رمضان؛ شرط توفير الأعلاف، مؤكدا أن الأسواق تحتاج إلى 6 دورات دواجن كل عام؛ حيث إن الشهر الكريم يشهد استهلاك زيادة في الدواجن بنسبة 45 %.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل