اعلان

توجهات جديدة لاستيراد القمح.. وحازم المنوفي يكشف التفاصيل

حازم المنوفى
حازم المنوفى

قال حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن مصر تسعى إلى تقليل قيمة الواردات بالدولار واعتماد البنك الروسي للجنية المصري، ولعل سلعة القمح أحد أهم السلع التي جاري التركيز عليها، في العملية الاستيرادية.

توجهات جديدة لاستيراد القمح

وأضاف أن جودة القمح الروسي الذى يمتاز بنسبة رطوبة أقل هو سر التوجه، بجانب الاتجاه إلي رومانيا وصربيا.

وانسحبت مصر قرار مصر بالانسحاب من اتفاقية الحبوب التابعة للأمم المتحد.

صدّرت اتفاقية الحبوب مؤشرات البحث في مصر خلال الـ24 ساعة الماضية، بعد إعلان الحكومة المصرية إقدامها على الانسحاب من اتفاقية تجارة الحبوب الدولية التابعة للأمم المتحدة والتي جرى العمل بها منذ عام 1995.

وأرجعت الحكومة قرار الانسحاب من اتفاقية الحبوب، أنه اتُخذ بعد تقييمات وزارة التموين والتجارة الداخلية، التي أفادت بأن الاتفاقية غير مُضيفة لمصر أي قيمة. خاصةً وأنها تُقر موارد محدودة لمصر لاستيراد مخزونها من الحبوب، في ظل التغيرات الاقتصادية الطارئة التي غيرت من بعض السياسات التي تتبعها الدول لتحقيق مصالحها خاصةً في الخمس عشر عاما الماضية.

تفاصيل انسحاب مصر من اتفاقية الحبوب

سعت الدولة في تأمين احتياجاتها من الحبوب على مدار العام الماضي، إلا أن ما طرأ في السوق الداخلي، بات أمرا واقعا انتهجت على إثره الحكومة نهج جديد، وهو تنويع مواردها من استيراد السلع الغذائية خاصةً بعد نقص العملة الدولارية.

وظلت الدولة المصرية أسيرة اتفاقية الحبوب التي تلزم الدولة وتُحجم مواردها من الحبوب بطرق محددة وموردين محددين، وبالتالي يعتبر تحجيما للإرادة السياسية التي تسعى بكل جهد لتوسيع دائرة مورديها لتجنب المشاكل التي تحدث بسبب خلال سلاسل الإمداد والتوريد كما حدث نتيجة الحرب الروسية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«حامل وعلى قيد الحياة».. مفاجأة مدوية بشأن ضحايا «سفاح التجمع»