اعلان

منظمة التعاون الاقتصادي تتوقع 0.2% تراجعا بالناتج الأجمالي لبريطانيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب : وكالات

قالت “منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية”، إن بريطانيا ستنضم إلى روسيا هذا العام، باعتبارهما الاقتصادين الوحيدين اللذين من المحتمل أن ينكمشا، فيما رفعت المنظمة توقعاتها للنمو العالمي.

صورة ارشيفية

وتوقعت المنظمة تراجعا بمعدل 0.2 %، في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة خلال العام الجاري، على أن يتبع ذلك انتعاش ضعيف يبلغ 0.9% في عام 2024، وهذه الأرقام أعلى بمقدار 0.2 و0.7 % على التوالي من توقعات نوفمبر الماضي.

وقال الأمين العام لـ”منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية”، ماتياس كورمان، خلال مؤتمر صحفي: “تواجه المملكة المتحدة ضغوطاً شديدة للغاية في ما يتعلق بتكلفة المعيشة.. ارتفعت أسعار الطاقة بالتجزئة أكثر مما كانت عليه في الاقتصادات المماثلة، في حين أن الأجور لا تواكب زيادة الأسعار”.

وأشار إلى وجود “حالة مستمرة من عدم اليقين” بشأن العلاقات التجارية للمملكة المتحدة، في إشارة إلى قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي، وأن مئات الآلاف من الأشخاص خرجوا من سوق العمل بداية جائحة كورونا.

وأضاف: “نعتقد أن الإجراءات التي تتخذها الحكومة لمعالجة هذه القضايا، ستكون مهمة للغاية لتحسين التوقعات الاقتصادية للمملكة المتحدة للتقدم إلى الأمام. لكن هناك بعض التحديات المعينة التي تلعب دوراً في الوقت الحالي”.

قالت “منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية” إن المملكة المتحدة ستشهد “انتعاشاً معتدلاً” العام المقبل، لكنها أشارت إلى أنها تواجه صعوبات في كبح جماح التضخم. وذكرت أن أسعار المستهلكين سترتفع 6.7% في 2023، أي أكثر من ثلاثة أضعاف الهدف الرسمي. يتشابه هذا الرقم مع التضخم في ألمانيا وإيطاليا، ومع ذلك، هو أفضل فقط من التضخم في تركيا والأرجنتين اللتين تواجهان مشكلات الاقتصادية.

رداً على التوقعات، سلط وزير الخزانة جيريمي هَنت الضوء على أداء اقتصاد المملكة المتحدة الذي كان أقوى من المتوقع في الأشهر الأخيرة مؤكدا فى بيان له اليوم الجمعة أن الاقتصاد البريطانى أثبت الاقتصاد أنه أكثر مرونة مما توقعه كثيرون، متفوقاً على العديد من التوقعات ليكون أسرع الاقتصادات نمواً في (مجموعة الدول الصناعية السبع) في العام الماضي، وهو في طريقه لتجنب الركود.. في وقت سابق من هذا الأسبوع، وضعت خطة لتنمية الاقتصاد من خلال إطلاق العنان للاستثمار في الأعمال التجارية، ومساعدة المزيد من الأشخاص على الالتحاق بالعمل”.

قالت “منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية”، إن أداء المملكة المتحدة البطيء لعام 2023 يقارن بنمو قدره 0.8% في “منطقة اليورو“، وتوسع يصل إلى 1.5% في الولايات المتحدة. وذكرت المنظمة أن النمو العالمي سيتراجع إلى 2.6% هذا العام قبل أن ينتعش مرة أخرى في عام 2024.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: بوتين أراد محو أوكرانيا من الخريطة العالمية وفشل في مخططه