اعلان

«الغرف التجارية»: رغم انخفاض أسعار السكر.. الحلويات تشهد ارتفاعًا في الأسعار

ياميش رمضان
ياميش رمضان

كشف عبدالله الإمام عضو شعبة الحلويات، التابعة للغرف التجارية، اليوم الأربعاء، أن أسعار السكر شهدت انخفاض كبير، حيث وصل سعر الطن اليوم 17800 جنيه، ومن المتوقع انخفاضه تدريجيًا.

أسباب انخفاض سعر السكر وارتفاع أسعار الحلويات

وأوضح 'الإمام'، في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أن هذا الانخفاض نظرًا لموسم حصاد البنجر، وأن مصر أصبحت تحقق الاكتفاء الذاتي من السكر فلا داعي لاستيراده.

وأضاف أن رغم انخفاض أسعار السكر إلا أن الحلويات تشهد ارتفاعًا في الأسعار، نتيجة ارتفاع أسعار الدقيق والمكسرات وكافة مدخلات صناعة الحلويات.

وأوضح أن السكر، الآن متاح بجميع منافذ البيع وبأسعار تصل إلى 14 جنيهًا ونصف في منافذ البيع.

ارتفاع أسعار الياميش

ومن جانبه قال محمد رجب، أحد تجار الجملة، أن أسعار الياميش ارتفعت بكثير عن العام الماضي، وكان هناك توقع بهذا الارتفاع لكن حجم الارتفاع في أسعارها تجاوز توقعات التجار.

وأوضح في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أن السلع موجودة بنسب أقل من الماضي نظرًا لضعف الاستيراد؛ بسبب ارتفاع أسعار الدولار، ورغم أن حجم السلع الموجود قليل إلا أن المعروض أكثر من المطلوب.

ضعف حجم الشراء والإقبال على ياميش رمضان

وأوضح أن حجم الشراء ضعف كثير حتى على الياميش العادي كقمر الدين والتينية، حيث أن كل رمضان كان لا يخلو بيت من قمر الدين والتين المجفف الآن، بسبب ارتفاع أسعارهم، حجم الإقبال عليهم قليل، حتى جوز الهند .وأضاف أن القراصيا والمشمشية والمكسرات حجم شرائهم هذا الموسم ضعيف جدًا، وأكبر كمية بيتم شرائها لا تزيد عن ربع كيلو وهذا لمواطنين وزبائن كانت تشتري بعدد من الكيلوات.

-ارتفاع أسعار التوابل

وأضاف أن أسعار باقي العطارة ارتفعت فأصبح تداول الناس على العطارة العادية كالفلفل الأسمر والكمون والكزبرة نسبة شراء العطارة الخاصة كالكاري والكركم والمشويات وغيرهم انخفضت بكثير، وكان التعود أن حجم شراء هذه الأنواع من العطارة بيزيد في رمضان عن باقي الشهور.

-أسعار ياميش رمضان

وأشار إلى أن الأسعار مرتفعة بشكل مبالغ، حيث بلغ سعر كيلو المشمشية السوري والتركي يبدأ من 220 جنيهًا، كيلو القراصيا يبدأ من 200-220 جنيهًا، ورقة قمر الدين بتبدأ من 80جنيهًاوحسب نوعها والبلح المصري يبدأ من 70جنيهًا وغيره، حتى أسعار التمر هندي والعرقسوس ارتفع يبدأ من 25 جرامًا بـ30جنيهًا وزيادة حسب نوعه.

وأكد أن اهتمام الأسر المصرية مركز على السلع الاستراتيجية كالأرز والسكر والزيت.

وتستورد مصر 100% من الياميش من تركيا وغيرها من الدول، ومع ارتفاع أسعار الدولار انخفضت نسبة الاستيراد، مما أدى إلى خفض كمية المعروض، ومع ارتفاع أسعار المعروض قل وضعف الطلب عليه.

WhatsApp
Telegram