اعلان

دونالد ترامب: فقدان الدولار لمكانته يهدد وضع الولايات المتحدة بين دول العالم

البنك المركزى الامريكى
البنك المركزى الامريكى
كتب : وكالات

في ظل أزمة انهيار بعض البنوك الأمريكية، التي تتزامن مع مساع لكبح جماح التضخم، أكد الرئيس الامريكى السابق دونالد ترامب أن الدولار يفقد مكانته، وهو ما يهدد قوة ووضع الولايات المتحدة بين دول العالم.

وتتجه مزيد من دول العالم إلى التخلي تدريجيا عن الدولار، ضمن سلاتها للعملات الأجنبية مستخدمة اليوان، حيث اتخذت دولة الإمارات خطوتها الأولى في هذا المجال قبل يومين، فيما كانت السعودية سبّاقة في إبداء انفتاحها على تسعير جزء من نفطها باليوان الصيني، بدلاً من الدولار، ما أثار قلق وسائل إعلام أمريكية من بداية عصر انهيار الدولار.

صورة ارشيفية البنك المركزي الأمريكي

وقال ترامب، في خطاب جماهيري بولاية فلوريدا، إنّ احتمال انهيار الدولار بصفته عملة عالمية، يبعد بلاده عن مكانتها كقوة عظمى قائلا ''عملتنا تنهار وقريباً لن يكون الدولار هو العملة العالمية، إنها هزيمة غير مسبوقة خلال 200 عام، وهذا سيبعدنا عن مكانتنا كقوة عظمى'.

ورأى ترامب، الذي تشير أغلب التوقعات إلى عزمه على الترشح من جديد لرئاسة البلاد، أنّ الولايات المتحدة تعاني حالياً من 'حالة فوضى' تتمثل في 'انهيار الاقتصاد، وارتفاع التضخم الذي أصبح خارجا عن السيطرة'.

وسبق أن حذرت المستشارة الأميركية السابقة لوزير الخزانة مونيكا كرولي من أنه 'إذا قررت دول أوبك مثل السعودية بيع النفط بعملات أخرى، فهذا سيعني انهيار النظام الاقتصادي الأميركي وستكون كارثة كبرى'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً