اعلان

صندوق الثروة السيادية النرويجي يحقق 84 مليار دولار في الربع الأول من 2023

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

سجل صندوق الثروة السيادية النرويجي مكاسب قدرها 84 مليار دولار، في الربع الأول من العام الحالي، بفضل تحسن سوق الأسهم بعد خسائر كبيرة العام الماضي.

صورة ارشيفية

وأعلن أكبر صندوق سيادي في العالم، اليوم الجمعة، عن تحقيق 1.4 تريليون دولار عائدًا بنسبة 5.9% على الاستثمار للربع الأول مدعومًا بارتفاع أسواق الأسهم.

وقالت تروند غراندي نائب الرئيس التنفيذي للصندوق في مقطع فيديو نُشر على LinkedIn: “إنه في الواقع أحد أقوى المجالات التي شهدناها على الإطلاق”.

واشارت إلى إنه على الرغم من اضطراب السوق في مارس وسط مخاوف من أزمة مصرفية جديدة ، قدمت أسواق الأسهم أكبر دفعة للصندوق ، مع مكاسب تقارب 8%.

وفي الوقت نفسه ، استفاد انخفاض أسعار الفائدة من محفظة السندات ، التي عادت بنحو 3%.

وقالت جراندي في بيان “صعود سوق الأسهم كان مدفوعا إلى حد كبير بقطاع التكنولوجيا وتقدير المستهلك.”

وارتفعت أرباح الصندوق السيادي النرويجي هذا العام إلى 893 مليار كرونة نرويجية (83.89 مليار دولار) مقارنة مع خسارة 653 مليار في العام السابق.

يوبلغ عدد سكان النرويج 5.5 مليون نسمة فقط ، مما يعني أن النتيجة تصل إلى أكثر من 15000 دولار للفرد.

ومع ذلك ، قال الصندوق إن العائد يقل 0.06 نقطة مئوية عن مؤشره القياسي ، الذي حقق عوائد سنوية نسبية إيجابية منذ 2009.

وتلقى الصندوق ، الذي يوفر إيرادات من صناعة النفط والغاز الكبيرة في النرويج ، 217 مليار كرونة من أموال حكومية جديدة خلال الربع.

وتم الاحتفاظ بحوالي 70% من الأصول في الأسهم اعتبارًا من 31 مارس ، بينما تم استثمار 27.3٪ في الدخل الثابت ، و 2.4٪ في العقارات غير المدرجة و 0.1٪ في البنية التحتية للطاقة المتجددة غير المدرجة.

ويدير البنك المركزي النرويجي الصندوق ، الذي يمتلك 1.5% من جميع الأسهم المدرجة عالميًا ولديه حصص في 9200 شركة. وسجلت خسارة قياسية بلغت 1.64 تريليون كرونة العام الماضي.

أكبر صندوق ثروة سيادي في العالمالبنك المركزي النرويجيالصندوق السيادي النرويجي

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
واشنطن تخطط لتسليم إسرائيل أسلحة جديدة بمليار دولار رغم التحركات في رفح