اعلان

أسهم البورصات الأوروبية تتراجع جماعيا بعد قرار رفع الفائدة الأمريكية

الأسهم الأوربية
الأسهم الأوربية

تراجعت الأسهم الأوروبية اليوم الخميس بعد أن تلقى المستثمرون إشارات متباينة من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن سياسة التشديد النقدي، مع ترقب قرار المركزي الأوروبي حول أسعار الفائدة في وقت لاحق الخميس.

الفيدرالى

وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.8 % بقيادة أسهم شركات السيارات التي انخفضت 2.3 %، وكان مؤشر أسهم النفط والغاز الرابح الوحيد؛ إذ ارتفع 1.3 %.

وتراجع مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي بنسبة 1.2% أو 5 نقاط إلى 461.08 نقطة، بعد تراجع مؤشر قطاع النفط والغاز في ظل تقييم المستثمرين لانخفاض أسعار الخام.

كما انخفض “فوتسي 100” البريطاني 1.2% (-97 نقطة) إلى 7773 نقطة، وتراجع “داكس” الألماني 1.2% (-195 نقطة) مسجلًا 15.726 ألف نقطة، وهبط “كاك” الفرنسي 1.5% (-108 نقاط) عند 7383 نقطة.

وجاء هبوط البورصات الأوروبية مع خسائر قوية في سوق الأسهم الأمريكي اليوم، وسط تصاعد القلق بشأن النظام المصرفي في الولايات المتحدة.

وأظهرت بيانات يوروستات، تراجع التضخم الأساسي – الذي يستبعد أسعار الغذاء والطاقة – بشكل طفيف إلى 5.6% خلال أبريل من 5.7% في مارس، بينما صعد التضخم الرئيسي إلى 7% من 6.9% في الشهر السابق له.

وتراجع سهم شركة “بي بي” البريطانية بنسبة 4%، بعد أن أعلنت خفض وتيرة إعادة شراء الأسهم، إثر تراجع تدفقاتها النقدية مع انخفاض أسعار الطاقة، رغم تحقيقها أرباحًا أفضل من المتوقع

ورفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الرئيسي 25 نقطة أساس إلى نطاق بين 5% و5.25% مثلما كان متوقعا، لكنه تراجع عن بيانه بأنه 'يتوقع' الحاجة إلى مزيد من الزيادات.

ومع ذلك قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بعد ذلك إن من السابق لأوانه القول إن دورة رفع سعر الفائدة قد انتهت.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً