اعلان

هل تؤثر شراكة الصندوق السيادي مع "العزبي" على سوق الصيدليات في مصر؟

الصيدليات
الصيدليات

جاءت شراكة EZ INternational، عبر تعاون صندوق مصر السيادي، وصيدلية العزبي، لتوجه دفة استثمارات قطاع الأدوية وتوزيع المنتجات الصحية نحو التوسع إلى مستوى جديد، من تقديم الخدمات اللوجستية والإدارية للمؤسسات الصيدلية وكذلك خدمات توزيع وتجارة الأدوية.

واستحوذ صندوق مصر السيادي على 49% من صيدليات العزبي، مع تمتع الأخيرة بنسبة 51% من الملكية.

ويمثل صندوق مصر السيادي، في الشراكة شركة بى انفستمنتس القابضة، التابعة للصندوق الفرعي للخدمات الصحية والمساعدات الدوائية، التابع لـ'مصر السيادي'.

وتوقع خبراء السوق أن تسهم الشراكة الجديدة، في تطور حجم سوق توزيع الأدوية، بما تمتلكه صيدلية العزبي، من فروع قائمة وخبرات في المجال، بالإضافة إلى الامكانيات الواسعة التي يمدها صندوق مصر السيادي.

وبحسب بيان لشركة 'بى انفستمنتس'، يستهدف كل من صندوق مصر السيادي وبي إنفستمنتس القابضة ضخ زيادة رأسمال في الشركة خلال العام المقبلين لتقديم الخدمات لأكثر من 500 صيدلية في المحافظات الرئيسية بداية من صيدلية العزبي.

تقديم الخدمات اللوجستية والإدارية للصيدليات

وقالت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال، أن جائحة كورونا أثبتت أن قطاع الأدوية والرعاية الصحية، أحد القطاعات الواعدة الذى يجتذب جمهور من المستثمرين داخليا وخارجيا .

وأضافت فى تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر ' أن مجموعة العزبي، تمتلك تغطية جيدة جدا وانتشار فى جميع محافظات مصر، وليس فقط داخل القاهرة، مما يعزز موقف الشركة، وسيجذب العديد من المتعاملين الذين يرون أن الانتشار داخل السوق المصرى من خلال الفروع، كما حدث من قبل فى استحواذ بنك قطر على بنك الأهلى سوسيتيه، لأنه يمتلك عدد فروع كثيرة مما سيدعم من حصيلة النقد الداخلي.

الصيدليات 3 الصيدليات

استحواذات الصناديق الاستثمار على الشركات الناجحة

وأوضحت 'رمسيس' أنه خلال الفترة الماضية شهدت البورصة استحواذات من قبل صناديق الاستثمار السيادية على العديد من الشركات الناجحة فى قطاع الادوية لافتة الى ان كل تلك النجاحات دعمت مجموعة صيدليات العزبى إلى ان تتجه الى طرح اسهمها فى البورصة كذلك التعاون مع صندةوق مصر السيادى لهدف الا يقتصر الطرح على السوق الداخلى فقط بل الى السوق الخارجى ايضا عبر جذب مستثمرين استراتيجيين عرب أو أجانب .

وأشار إلى أن هناك اتجاه من الدولة لزيادة حصة القطاع الخاص ومساهمته فى الاقتصاد الوطنى طبقا لوثيقة ملكية الدولة وهذا يظهر فى حث الشركات على مساهمة فى الطروحات فى البورصة والتنويع فى مصادر الاستثمار الأمر الذى سيكون له مردود اقتصادي قوي لأنه يجتذب المستثمرين فى الخارج إلى الفرص الاستثمارية، ليس فقط فى الأسهم الحكومية فقط ولكن فى الشركات الجيدة وهذا ما ظهر من قبل فى استحواذ الشركات الاماراتية على شركة أبو عوف للمكسرات والقهوة.

الصيدليات2 أرشيفية

تشجيع الاستثمار الأجنبي لتنمية مجال "توزيع الأدوية"

من جانبه أكد مصدر مسئول بشعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، أن 'صيدليات العزبي' من أهم شركات الأدوية المتخصصة فى توزيع الأدوية فى مصر والتى تمتلك عدد فروع كبيرة جدا تمتد فى جميع محافظات مصر، إلا أنها ليست الشركة الوحيدة.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' أن الاتفاق بين الشركة وصندوق مصر السيادى، سيكون البداية لانطلاق واحد من أهم القطاعات الاقتصادية، إذ أنه سيشجع الشركات الأجنبية والعربية المعنية بالاستثمار فى هذا القطاع 'توزيع الأدوية ' على الدخول فى سوق واعد جدا.

التوسع في استثمارات الصيدليات والصناعات الدوائية

وأوضح أن نجاد شعراوي، رئيس مجلس إدارة صندوق الصحة والصناعات الدوائية، المتفرع من صندوق مصر السيادي، تواصل معه في الربع الأول من 2021، وطلب الدخول في شراكة استراتيجية بهدف دعم قطاع صيدلة التجزئة في السوق المصري.

وذكر أن «الأموال التي سيضخها الصندوق تتيح خطة التوسع التي يطمح لها»، معقبًا: «الكيان كان فرديًا وأرغب في تركه ككيان مؤسسي يورث للأجيال المقبلة ويستمر».

وأعلن عن طرح جزء من الصيدليات في البورصة في الوقت المناسب للطرح، لافتًا إلى «استغلال الشراكة في التوسع بعدد يتراوح ما بين 400 إلى 500 صيدلية في المرحلة الأولى، وإضافة خدمات جديدة، مع بقاء اسم الشركة والشعار كما هما».

صندوق مصر السيادي يستحوذ على 49% من صيدليات العزبي

وكشف الدكتور أحمد العزبي، رئيس مجلس إدارة صيدليات العزبي، عن بقاءه في رئاسة مجلس الإدارة مع تمتع 'العزبي' بنحو 51% من الملكية، مع استحواذ صندوق مصر السيادي على 49%، مشيرا إلى أن الصيدلية تستهدف زيادة عدد فروعها، والانتشار على مستوى المحافظات والمراكز والقرى، وخدمة أكبر مجموعة من المواطنين.

الصيدليات توزيع الأدوية

وأضاف فى تصريحات صحفية أن «الصيدلة مهنة خدمية، فضلًا عن أن (العزبي) تقدم بقدر ما تستطيع، الخدمات التي يحتاجها المريض بكل أشكالها وأنواعها»، قائلًا إن العديد من صناديق الاستثمار العالمية تواصلت معه سابقًا لإبرام شراكة.

الشراكة تستهدف الوصول لـ 700 صيدلية

وقال العزبي، إنه بعد استحواذ صندوق مصر السيادي على جزء من الصيدليات فسيتم طرح جزء من صيدليات العزبي فى البورصة الفترة المقبلة.

وذكر، أن صندوق مصر السيادي أصبح شريكا في صيدليات العزبي بنسبة 49 بالمائة، ونحن بنسبة 51 بالمائة، مؤكدا أن التدفقات الجديدة ستسخدم للتوسع وإضافة خدمات جديدة، ولن يتغير الأسهم أو الشعار.

وأضاف أننا نمتلك نحو 300 صيدلية بالوقت الراهن ونستهدف للوصول إلى 600-700 صيدلية بعد الشراكة.

WhatsApp
Telegram