اعلان

اقتصادي يكشف حجم تأثير الأحداث السودانية على حركة التجارة مع مصر

تأثير احداث السودان على الاقتصاد المصري

محمد محمود خبير اقتصادى
محمد محمود خبير اقتصادى

تعد السودان بوابة مصر الجنوبية وأحد أذرع الأمن القومي المصري، وعلى الجانب الاقتصادي تعتبر السودان من أهم الدول التي بها حجم تبادل تجاري مرتفع مع مصر، ومع اندلاع الحرب السودانية يتخوف الاقتصاديون من حدوث تباعات لتلك الحرب على الاقتصاد المصري.

وقال محمد محمود الباحث الاقتصادي، إن السودان بوابة هامة للصادرات المصرية حيث يعد السودان من الأسواق الهامة والتي تملك فرص كبيرة للصادرات المصرية، وبالمثل هناك واردت هامة تعتمد عليها مصر من السودان.

930 مليون دولار صادرات مصرية و504 ملايين دولار واردت من السودان

وأوضح في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، انه بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2022 نحو 1.4 مليار دولار تقريبًا منها نحو 930 مليون دولار صادرات مصرية ونحو 504 مليون دولار واردت مصرية من السودان، وأنه كنتيجة مباشر للعمليات العسكرية في السودان سيكون هناك تأثير على حركة التجارة بين البلدين، بالإضافة إلى عودة الكثير من العمالة المصرية في السودان.

33 مليون دولار حجم تحويلات المصريين بالسودان

وأضاف أنه قد بلغت تحويلات المصريين بالسودان نحو 33 مليون دولار تقريبًا في عام 2019 وهو رقم ليس بالكبير ولكن يجب الأخذ في الاعتبار عدم وجود احصائيات دقيقة حول عدد المصريين في السودان، كما أن مصر حاليًا تهتم بزيادة الحصيلة الدولارية في ظل أزمة الدولار.

وتابع بأن هناك تدفق كبير للسودانيين في مصر حيث تعد مصر الخيار الأمثل للعديد من السودانيين للهروب من العمليات العسكرية حيث أن مصر لا تعامل السودانيين كلاجئين بالمعنى المفهوم ، وهنا يوجد معضلة كبيرة حيث يري الكثير أن قدوم اعداد كبيرة الي مصر يضغط على البنية التحتية والموارد في مصر ويقلص فرص العمل للمصريين في بعض القطاعات و هناك فريق أخر يري أن وجود هذه الاعداد فرصة لزيادة الحصيلة الدولارية .

واضاف أنه يبقي المحدد الأهم في تأثير الحرب على العلاقات الاقتصادية بين البلدين بشكل خاص هو المدى الزمنى للصراع العسكري بين طرفي النزاع في السودان، مشيرا إلى نه بشكل عام فأن السودان يحتاج الي تدخل عاجل من أجل تحقيق تنمية اقتصادية تنعكس على المواطن السوداني فالسودان القوي المستقر هو كل ما يهم مصر وخصوصًا في ظل الروابط التاريخية والمشتركة بين البلدين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (0-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | بداية المباراة