اعلان

«نادي نجيب»: الصاغة تنتظر تراجع الذهب 300 جنيه بعد إعفاء وارداته من الجمارك

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد نادي نجيب عضو شعبة الذهب، على أهمية قرار مجلس الوزراء اليوم الخاص بإعفاء الذهب مع القادمين من الخارج من الضريبة والرسوم –لمدة 6 أشهر قادمة والإعفاء من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة.

صورة ارشيفية أسعار الذهب

وأضاف في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' أن ضريبة القيمة المضافة تقدر بـ14% من قيمة المصنعية، والتي من المفترض طبقًا للقرار أن يتم تحصيلها من الوافدين بالمنافذ الجمركية دون غيرها من الرسوم الأخرى التي كانت مقررة سابقا.

طريقة احتساب ضريبة القيمة المضافة على الذهب

وأشار إلى أن ضريبة القيمة المضافة يتم احتسابها على الذهب تطبق على قيمة المصنعية وليس قيمة الذهب بناء على بروتوكول المحاسبة الضريبية الموقع بين الشعبة و مصلحة الضرائب لافتا إلى أن السماح بإستقدام ذهب مع القادمين سيحدث رواج في السوق المصري الذي يعانى منذ فترة طويلة من لارتفاع شديد في الأسعار وركود خاصة في قطاع المشغولات كما سيساهم في تخفيض سعر الذهب في السوق.

عدم تقييد كميات شراء الذهب من الخارج

وأشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء قد قام بتحديد مدة السماح بـ 6 أشهر وذلك على سبيل التجربة فالقادمين من الخارج عادة ما يكون فى حوذتهم ذهب مسموح بـ 100 جرام أو 150 جرام بدون جمارك، لافتًا إلى أن القرار لم يحدد حجم المسموح باستقدامه لعمل رواج في السوق المصري متوقع أن تنخفض الأسعار بحوالي من 200 جنيه إلى 300 جنيه في الأسعار بشكل تدريجي.

وأوضح أنه من المبكر استنتاج مدى تأثير القرار، لافتًا إلى أن القرار يحتاج على الأقل لحوالي شهرين لظهور تأثيره على السوق المحلي ودراسة هل سيساهم في أحداث رواج وتخفيض الأسعار أم لا ؟.

وأشار 'نجيب' إلى أن قيمة ضريبة القيمة المضافة '14% ' لن تؤثر بشكل كبير إلا أنها تحتاج إلى الإيضاح أكثر فإذا أستقدم دهب خام هل سيتم فرض ضريبة قيمة مضافة أم لا ؟.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
14 مليار دولار.. رئيس الوزراء: تسلمنا الدفعة الثانية من صفقة تطوير رأس الحكمة