اعلان

هل ينهار الدولار الأمريكي قريبا؟.. خبير اقتصادي يجيب

الدولار
الدولار

قال الدكتور رمزي الجرم، الخبير الاقتصادي، إن الولايات المتحدة الأمريكية، تعد صاحبة أكبر اقتصاد في العالم، وتمتلك أكبر قوة عسكرية أيضا.

الدولار

الاقتصاد الأمريكي

وأوضح الجرم في تصريح خاص لـ'أهل مصر، أن أي تطورات قد تحدث على صعيد الاقتصاد الأمريكي، سيكون لها تأثير مباشر أو غير مباشر على الاقتصادات العالمية دون استثناء، مشيرا إلى أن ذلك ظهر جليا، من خلال الأزمات المالية المتتالية، والمتصاعدة التي أصابت الاقتصاد العالمي، حيث تلاحظ انتقال تداعيات أزمة الائتمان 2008 من الاقتصاد الأمريكي، إلى دول العالم، خصوصا تلك الاقتصادات الأكثر ارتباطا بروابط بالاقتصاد الأمريكي، لما يطلق عليه في الأدبيات الاقتصادية 'عدوى الأزمات المالية'.

احتمالات عدم قدرة الولايات المتحدة على سداد أقساط الديون

وأشار الجرم إلى أن تصريح وزيرة الخزانة الأمريكية، والتي تشير إلى وجود احتمالات لعدم قدرة الولايات المتحدة الأمريكية، على سداد أقساط الديون المستحقة عليها بحلول يونيو القادم، إذا لم يتم التوافق بين الجمهوريين والديمقراطيين في الكونجرس على رفع سقف الدين، الذي وصل إلى 31.45 تريليون دولار، جعلت كل بلدان العالم تترقب بقلق وخوف بالغين ما يمكن أن يحدث، خصوصاً بعد إفلاس عدد من البنوك الأمريكية مع بداية العام الحالي.

وأوضح أن أي تداعيات سلبية، ستظهر على مستوى الاقتصاد الأمريكي، ستؤدي إلى أزمات عدة بكثير من الدول النامية، التي لا يتوفر لديها احتياطي نقدي كافٍ من العملات الاحنبية، يساعدها على التصدي لأي تطورات مفاجئة خلال فترة الأزمة.

هل ينهار الدولار الأمريكي خلال الأجل القصير

ونفى الخبير الاقتصادي صحة التوقعات بانهيار كامل للدولار الأمريكي خلال أجل القصير، لأنه أقوى عملة من عملات السحب الخاص، كم أن امتلاح أمريكا لأقوى عسكرية في العالم، يقلل من فرص انهيار عملتها، على أساس أن القوة تصنع الحق وتحميه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: مصر حذرت إسرائيل من عواقب اقتحام معبر رفح وطلبت وقف التحرك فورا