اعلان

وزير التموين: رفع قدرات تخزين الصوامع من 1.2 مليون لـ3.4 مليون طن

وزير التموين: رفع قدرات تخزين الصوامع من 1.2 مليون طن إلى 3.4 مليون طن
وزير التموين: رفع قدرات تخزين الصوامع من 1.2 مليون طن إلى 3.4 مليون طن

كشف الدكتور على المصيلحي وزير التموين، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية قامت برفع القدرات التخزينية للصوامع من 1.2 مليون طن في 2014 إلى 3.4 مليون طن حاليًا، لتقليل الهادر من الأقماح، والذي كان يصل إلى 10%، منوهًا بأن حجم استهلاك مصر من القمح يصل إلى 10 ملايين طن سنويًا مما يعنى مليون طن قمح هادر، بالإضافة إلى أن جودة الأقماح المخزنة في الشون كانت تقل؛ بسبب التخزين في العراء بالإضافة إلى القوارض.

الدكتور على المصيلحي وزير الصناعة والتجارة

جائحة كورونا و والأزمة الروسية الأوكرانية

وأضاف خلال كلمته بالمؤتمر السنوي الثاني الذي نظمته غرفة الصناعات الغذائية تحت عنوان 'الاستدامة وزيادة الاستثمار في التصنيع الغذائى، أن أزمة جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية كشفتا الخلل في الأمن الغذائي العالمى والمعتمد على مفهوم العولمة وعلى سلاسل الإمداد.

ولفت الوزير، إلى أنهما يعدان اختبار خطير أوضح عدم فاعلية وكفاءة النظام المتبع، منوها بضرورة معالجة الأمن الغذائي الداخلي والذي يعتمد على زيادة معدل إنتاجية الفدان واستصلاح أراضي زراعية بشكل أكبر.

ضرورة عمل استراتيجية للتنصيع الزراعي وزيادة القيمة المضافة على المنتجات الزراعية

وأشار المصيلحي، إلى ضرورة قيام وزارتى 'الزراعة' و'التجارة والصناعة' بعمل استراتيجية للتنصيع الزراعى وزيادة القيمة المضافة على المنتجات الزراعية مما يساهم فى حل كثير من المشكلات، لافتًا إلى أنه خلال زيارته الاخيرة لإيطاليا وجد ربط بين الصناعات الغذائية والاحتياجات مع الخطة الزراعية.

قطاع التصنيع الزراعي في مصر

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، أن قطاع التصنيع الزراعي في مصر يمكن أن يحدث طفرة وتنمية حقيقية، منوها بأن مصر لديها الموارد الطبيعية و التكنولوجيا المطلوبة.

معدلات تصدير مصر للسوق الأوروبي

وقال خلال جائحة كورونا زادت معدلات تصدير مصر للسوق الأوروبي بنسبة 40% مما يدل على تميز وجودة المنتجات المصرية وقدرتها على تغطية جزء كبير من احتياجات أوروبا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط