اعلان

4 أسباب وراء ارتفاع أسعار النفط خلال تعاملات اليوم

اسعار النفط
اسعار النفط
كتب : أهل مصر

ارتفعت أسعار النفط اليوم بأكثر من 1.5 نقطة لكل من خام تكساس وخام برنت، حيث يبدو أن تخفيضات الإمدادات من المملكة العربية السعودية وروسيا نجحت في الصعود بالنفط قليلًا رغم إشارات على تدهور النشاط الاقتصادي في جميع أنحاء العالم.

التخفيضات السعودية

وصرحت المملكة العربية السعودية أنها ستمدد تخفيضاتها المعلنة مؤخرًا بمقدار مليون برميل يوميًا حتى أغسطس وربما بعد ذلك، بينما قالت روسيا أيضًا إنها ستخفض صادراتها النفطية بمقدار 500 ألف برميل يوميًا.

تعاملات الأمس

لكن قراءات النشاط التصنيعي الضعيفة من الولايات المتحدة وألمانيا والصين يوم الاثنين طغت إلى حد كبير على التفاؤل بشأن تخفيضات العرض.

وقد أثارت القراءات المزيد من المخاوف من أن الظروف الاقتصادية العالمية سوف تزداد سوءًا هذا العام، مما يؤثر على الطلب على النفط الخام.

كما انخفضت العقود الآجلة لنفط برنت بنسبة 0.2٪ إلى 74.86 دولارًا للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.4٪ إلى 70.05 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 21:28 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (01:28 بتوقيت جرينتش).

اجتماع أوبك

وتأتي تخفيضات الإمدادات السعودية والروسية مباشرة قبل مؤتمر تعقده منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها هذا الأسبوع. ومن المقرر أن يلتقي الرؤساء التنفيذيون لشركات النفط العالمية الكبرى مع وزراء الطاقة من دول أوبك يومي الأربعاء والخميس، مما قد يقدم المزيد من الإشارات لأسواق النفط.

وقد خفضت أوبك إنتاج النفط مرتين هذا العام لدعم الأسعار. لكن كلا التخفيضين قدم دعمًا محدودًا للغاية لأسعار النفط، مع المخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي التي تفوق إلى حد كبير أي علامات على تقلص الإمدادات.

كما ستراقب الأسواق أي إشارات أخرى بشأن تشديد الإنتاج من مؤتمر أوبك، على الرغم من أنه نظرًا لأنه ليس اجتماعًا رسميًا، فإن فرص حدوث أي تغييرات أخرى في الإنتاج ضئيلة. كما ستراقب بالتأكيد إشارات بنك الاحتياطي الفيدرالي ورد فعله على بيانات التصنيع المتراجعة.

السياسة النقدية للولايات المتحدة

في حين ينصب التركيز هذا الأسبوع أيضًا على المزيد من الإشارات حول السياسة النقدية للولايات المتحدة، بدءًا من محاضر لاجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في يونيو، المقرر عقده يوم الأربعاء.

وقد أبقى البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير الشهر الماضي، لكنه أشار إلى زيادتين أخريين على الأقل هذا العام.

وألقت احتمالية ارتفاع أسعار الفائدة بثقلها على أسعار النفط هذا العام، حيث تخشى الأسواق المزيد من الرياح المعاكسة للطلب من تشديد الشروط النقدية.

كما عززت بيانات التصنيع الأضعف بشكل كبير من المتوقع من أكبر الاقتصادات في العالم هذه الفكرة يوم الاثنين الماضي مما ضغط على أسواق النفط الخام.

بيانات الوظائف غير الزراعية

وينصب التركيز هذا الأسبوع أيضًا على بيانات الوظائف غير الزراعية لشهر يونيو، والتي من المتوقع أيضًا أن تؤثر في خطط بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة.

WhatsApp
Telegram