اعلان

أسعار النفط تسجل 78.98 دولارا لخام برنت و74.55 دولارا للخام الأمريكي

  أسعار النفط اليوم
أسعار النفط اليوم
كتب : أهل مصر

سجلت أسعار النفط اليوم الاثنين 78.98 دولارا للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 74.55 دولارا للبرميل.

وأعلنت الأمم المتحدة أن عملية نقل حمولة ناقلة النفط 'صافر' المهجورة، بالقرب من السواحل الغربية لليمن، بدأت من خلال إبحار السفينة البديلة 'نوتيكا'.

أسعار النفط اليوم

وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية المقيم في اليمن، ديفيد غريسلي، عبر تويتر إن السفينة 'نوتيكا' أبحرت من جيبوتي، صباح السبت، وهي في طريقها إلى الساحل اليمني على البحر الأحمر.

عملية نقل النفط

وأضاف غريسلي الموجود على متن السفينة البديلة أن عملية نقل النفط ستبدأ بمجرد وصول 'نوتيكا' إلى موقع 'صافر'، حيث سترسو جنبا إلى جنب مع سفينة الدعم المتخصصة 'نديفور' من أجل 'استيعاب نحو مليون برميل من النفط الخام الموجود على متن الخزان العملاق المتدهور'.

وستضخ شركة 'سميت سالفدج' النفط من 'صافر' إلى 'نوتيكا' التي اشترتها الأمم المتحدة خصيصا لهذه العملية، قبل أن تقوم بقطر الناقلة الفارغة، في عملية تقدر كلفتها بـ148 مليون دولار.

وترسو 'صافر' قبالة ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين والذي يعد بوابة رئيسية للشحنات القادمة إلى البلد الذى يعتمد بشكل كبير على المساعدات الخارجية.

وتحوي 'صافر'، التي صنعت قبل 47 عاما، على نحو1,1مليون برميل من النفط الخام. ولم تخضع السفينة لأى صيانة منذ 2015 ما أدى إلى تآكل هيكلها وتردي حالتها، ما يهدد بكارثة بيئية.

وفي حال حصل تسرب من 'صافر'، فإن البقعة النفطية يمكن أن تطال إضافة إلى الساحل اليمني، سواحل السعودية وإريتريا وجيبوتي والصومال، وستبلغ كلفة تنظيف المياه نحو 20 مليون دولار بحسب تقديرات الأمم المتحدة التي تحذر كذلك من عواقب كارثية بيئيا واقتصاديا وإنسانيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (0-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | ضغط مكثف من العنابي