اعلان

المدير الإقليمي لشركة MSA: مصر على رأس الدول الجاذبة للاستثمار بمجال التعدين

منتدى مصر للتعدين
منتدى مصر للتعدين
كتب : أهل مصر

شهد منتدى مصر للتعدين 2023 عدداً من الجلسات المتخصصة حول الاستثمار التعدينى تحدث خلالها عدد من المتخصصين حول القوانين والإجراءات المنظمة للاستثمار التعدينى، وتقييم التحديات والفرص التى تواجه الاستثمارات الناشئة وماتحتاجه من إجراءات فى إدارة الاستثمار والسياسات الحكومية لجذب هذه الشركات.

كما تناولت الجلسات جلسة مخصصة للإجراءات المصرية لزيادة جاذبية الاستثمار فى قطاع التعدين، وعرضاً توضيحياً حول أفضل الممارسات للتكنولوجيا التعدينية .

زيادة جاذبية الاستثمار التعدينى فى مصر

تم تخصيص جلسة بعنوان الطريق إلى زيادة جاذبية مصر للاستثمار في مجال التعدين، قدم خلالها أنطونى بينهام المدير الإقليمي لشركة MSA عرضاً توضيحياً تناول الفرص المتاحة لمصر لتطوير المناطق التعدينية وتشجيع الاستثمارات والعوامل الجاذبة للاستثمار والتى تقوم على ثلاثة محاور وهى توفير التمويل والأمن المالى والاستقرار التشريعي وتوافر وحرية تبادل المعلومات.

وأكد أنه بناء على دراسات ميدانية و اقتصادية قامت بها شركته فإن مصر على رأس قائمة الدول الجاذبة للاستثمار فى مجال التعدين و تتصدر هذه القائمة كل من الولايات المتحدة وأستراليا، مشيراً إلى ضرورة رسم خارطة جيولوجية مفصلة وإنشاء قواعد بيانات توفر الشفافية وتسهل الوصول إلى المعلومات الخاصة بالتراخيص والإعلان عن القوانين و اللوائح المنظمة لعمليات البحث والاستكشاف.

عرض توضيحى للتجربة الكندية فى تطوير أعمال التعدين

قدم مجدي حبيب مدير عام مركز أبحاث كانتميت ماينيج التابع لمؤسسة الموارد الطبيعية الكنديه عرضاً حول أفضل الممارسات للتكنولوجيا التعدينية بكندا استعرض فيه دور الحوكمة الرشيد للحصول على أفضل النتائج فى مجال التعدين، كما تناول التحديات التى تواجه عمليات البحث والتنقيب عالمياً.

وأشار إلى أهمية تطبيق أحدث التكنولوجيات للتحول إلى الطاقة النظيفة والمتجددة والتوجه إلى التعدين الأخضر، فضلاً عن وضع استراتيجيات تهدف إلى التعريف بالإمكانات التعدينية لدول المنطقة، والتي يمكنها أن تؤدي دورًا مُهمًا في تلبية احتياجات المستقبل من المعادن.

ولفت إلى ضرورة توفير الطاقة الكهربائية والمواد الأولية اللازمة لعمليات التصنيع و التحكم فى سلاسل الإمداد و التطوير المستمر لسياسات جذب الاستثمارات ، مشيرًا إلى أهمية التعاون بين الحكومه و القطاع الخاص فى وضع أطر للمسؤلية المجتمعية وتشجيع الممارسات والنماذج الاقتصادية والاجتماعية الناجحة.

وتناول العرض مفهوم التعدين الأخضر وأحدث الابتكارات فى مجال تطوير مشروعات التعدين من خلال وضع سياسات قابلة للتنفيذ لتحقيق التأثير الإيجابي وأهمية جهود للوصول إلى صفر انبعاثات.

WhatsApp
Telegram