اعلان

بعد قرار الفيدرالي الأمريكي.. 5 بنوك مركزية خليجية تتبع "الفيدرالي" وترفع الفائدة 25 نقطة أساس

الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي

قرر مجلس الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى، أمس الأربعاء الموافق 26 يوليو 2023، رفع معدلات الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، مسجلة أعلى مستوياتها منذ 22 عاما، وذلك بعد تثبيتها خلال الاجتماع الأخير فى يونيو الماضى فى استجابة للبيانات التى أظهرت تباطؤا فى معدل التضخم.

البنك الفيدرالي الأمريكي

رفع معدلات الفائدة

وقررت لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطى الفيدرالى - فى ختام اجتماعاتها أمس الأربعاء، رفع معدلات الفائدة الرئيسية لتتراوح من 5.25٪ إلى 5.5٪، وهى الزيادة الـ11 منذ مارس 2022.

وكان مسئولون فى مجلس الاحتياطى الفيدرالى رجحوا، خلال اجتماعهم الشهر الماضي، زيادة الفائدة مرتين هذا العام، إذ جاءت هذه التخمينات محبطة للأسواق بعد أن كانت تتوقع توقف 'الفيدرالي' عن سياسته النقدية المتشددة وبخاصة عقب اتخاذ قرار التثبيت فى يونيو الماضي.

وفي هذا الصدد، اتجاه العديد من البنوك الخلجية إلى السير على نفس وتيرة البنك الفيدرالي الأمريكي، حيث تربط معظم الدول الخليجية، مثل السعودية والإمارات وقطر والبحرين، عملاتها بالدولار وتحذو حذو المركزي الأميركي، فيما يخص السياسة النقدية.

الدول العربية

بنوك مركزية خليجية ترفع أسعار الفائدة

السعودية

وقرر البنك المركزي السعودي 'ساما' أمس الأربعاء، رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس، وذلك بعدما رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية.

وقال 'ساما' في بيان إنه رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء (الريبو) إلى 6% ومعدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) إلى 5.5%.

الإمارات

وفي سياق متصل، قال مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، أمس الأربعاء، إنه سيرفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.40% من 5.15% وذلك اعتبارا من غد الخميس.

الكويت

وأفاد بنك الكويت المركزي في بيان أمس الأربعاء، أنه قرر رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية إلى 4.25% من 4%، وذلك بعد قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي) برفع أسعار الفائدة الأساسية بمقدار ربع نقطة مئوية.

البحرين

وقال مصرف البحرين المركزي في بيان أمس الأربعاء، إنه قرر وبأثر فوري رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بمقدار 25 نقطة أساس إلى 6.25% من 6%.

وأضاف مصرف البحرين أنه قرر رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة 25 نقطة أساس إلى 6% من 5.75%، والإبقاء على سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع دون تغيير عند 6.75%.

قطر

ورفع مصرف قطر المركزي أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أمس الأربعاء عقب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) رفع الفائدة ربع نقطة مئوية.

وأشار المصرف المركزي في بيان نشره على منصات التواصل الاجتماعي إلى أنه رفع الفائدة الإقراض إلى 6.25% بينما زادت الفائدة على الإيداع إلى 5.75% وسعر إعادة الشراء إلى 6%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: تخفيف الوضع الإنساني في غزة رهين وقف إطلاق النار