اعلان

رئيس شعبة السكر: 5 آلاف جنيه ارتفاع غير مبرر في سعر طن السكر خلال يوليو فقط

ارتفاع سعر السكر
ارتفاع سعر السكر

أكد حسن الفندي رئيس شعبة السكر باتحاد الصناعات أن أسعار السكر شهدت ارتفاعا كبيرا خلال الشهر الماضي حتى وصل سعر الطن لحوالي 24 ألف جنيه.

صورة ارشيفيةحسن الفندى رئيس شعبة السكر باتحاد الصناعات

ارتفاع سعر طن السكر

وأضاف الفندي في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' إنه لا يوجد أسباب مقنعة توضح الارتفاع الكبير في الأسعار حيث ارتفع سعر الطن بحوالي 5 آلاف جنيه منذ بداية يوليو الحالي فقط، نافيا أن تكون أزمة العملة الصعبة هي المتسببة في الارتفاع قائلا 'السكر من السلع الاستراتيجية تديرها وتدعمها وتوفرها الدولة'.

وأوضح أن أسعار السكر عالميا ارتفعت ولكن ليس بوتيرة مزعجة إذ أننا لا نستورد سوى 12.5% فقط من استهلاكنا من الخارج لافتا إلى أننا نستهلك 3 ملايين و200 ألف طن سنويا وننتج حوالي 2 مليون و800 ألف طن أى أننا نستورد حوالى 400 ألف طن من السكر الخام لسد الفجوة بما بين الاستهلاك والإنتاج .

وأشار إلى أن الفجوة ما بين الإنتاج والاستهلاك لا يعتبر مفاجأة ولا يبرر الارتفاع الكبير في الأسعار مؤكدا أن الأسعار ارتفعت بنحو 26% في شهر بدون أسباب واضحة .

احتياطي مصر من السكر التمويني

وكان الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أعلن مؤخرا أن احتياطي مصر من السكر التمويني يكفي حتى بعد شهر أبريل 2024 فيما يكفي السكر الحر حتى الأسبوع الأول من مارس القادم وذلك بعد فتح الاعتمادات لافتا إلى أن حجم إنتاج مصر من السكر يبلغ 2.8 مليون طن فيما يبلغ حجم الاستهلاك نحو 3.1 مليون طن، لافتا إلى أنه يتم سد الفجوة من خلال استيراد ما يتراوح من 300 إلى 400 ألف طن.

وأضاف أن دخول إنتاج إحدى شركات السكر خلال الموسم المقبل بنحو 600 ألف طن سيعمل على سد الفجوة ، وانه يتم حاليا استيراد ما يقرب من 300 الف طن سكر وذلك تحسبا لتأخر موسم البنجر كما حدث العام الماضي والذي يبدأ عادة في شهر مارس نتيجة للتغيرات الجوية حيث تأخرت المصانع في الإنتاج ، أنه حتى أول أمس لدينا 750 ألف طن سكر بالإضافة إلى 350 ألف طن تم التعاقد على استيرادها أي بنحو 1.1 مليون طن سكر.

وأكد المصيلحي أنه وجه بإتاحة السكر في الأسواق مشيرا إلى أن السعر العادل للسكر يتراوح من 22 إلى 26 جنيها للكيلو، بسبب ارتفاع أسعار السكر عالميا ليصل لأكثر من 700 دولار للطن الخام .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تسريب امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية بأسيوط.. و«التعليم» تُعلق: جاري تتبع مصدرها