اعلان

رئيس رجال الأعمال الأفارقة: إنشاء الهيئة العليا للصادرات وقانون الصناعة أبرز توصيات الوصول لـ100 مليار دولار

  يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال الأفارقة
يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال الأفارقة
كتب : مي طارق

كشف الدكتور يسري الشرقاوي، رئيس جمعية رجال الأعمال الأفارقة، ومستشار الاستثمار الدولي، عن توصيات الجمعية للوصول بحجم الصادرات المصرية لـ 100 مليار دولار خلال الفترة المقبلة.

وقال الشرقاوي في تصريحات لـ « أهل مصر»، إن التوصيات تتضمن أولًا إنشاء هيئة عليا للصادرات المصرية تضم كل شركائها الاستراتيجيين من الجهات الحكومية المعنية بالقطاع التصديري، وهيئة تنمية الصادرات، والمجالس التصديرية، وأيضًا هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري، بهدف تقليل أصحاب الولاية في تحقيق هدف التصدير للوصول إلى 100 مليار دولار، بحيث يتولاها رئيس الهيئة العليا ويكون بدرجة وزير ترجع تبعيته لرئيس مجلس الوزراء.

يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال الأفارقة

10 توصيات للوصول بحجم الصادرات المصرية لـ 100 مليار دولار

وأضاف الشرقاوي، أن التوصية الثانية تكمن في توسيع قاعدة المصدرين بالدول الخارجية، وثالثا وضع بعض الحوافز لدعم رد أعباء الصادرات لأصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، لأنهم مستقبل الصادرات في مصر، ونستطيع من خلالهم زيادة العائد التصدير.

الصادرات المصرية

وأوضح رئيس جمعية رجال الأعمال الأفارقة، أن التوصية الرابعة تتمحور في تنوع الأسواق التصديرية مع إيجاد بعض المزايا للدخول لأسواق جديدة، وبالنسبة التوصية الخامسة تؤكد على ضرورة توسع البنك المركزي المصري في نشر البنوك المصرية في دول القارة الأفريقية أسوة بالبنوك المغربية.

تنوع الأسواق التصديرية

وأشار الشرقاوي، إلى التوصية السادسة والتي تتمثل في دعم التمثيل التجاري في التواجد بالدول الأفريقيا، أما عن التوصية السابعة أكد على أهمية اهتمام الدولة المصرية بإجراء مناقشات مع أصحاب الصناعات ذات القيمة المضافة محليًا، لتقديم منتجات بجودة عالية ونسبة مكون محلي تستطيع القدرة على المنافسة عالميًا، مع تفعيل قانون المنتج المحلي.

رجال الأعمال الافارقة

وأكد رئيس رجال الأعمال الافارقة، أن التوصية الثامنة لابد من إنهاء إجراءات التصدير في أجواء خالية من البيروقراطية الإدارية، والتوصية التاسعة تتلخص في دعم الدولة للبعثات التجارية للمشاركة في المعارض الخارجية بشكل متوازن، وأن تقف على بعدٍ متساوٍ من كل المنتجين، مشيرا إلى أن التوصية العاشرة تأتي في إطار تحديث الصناعة في مصر لأنها بمثابة ركن أساسي للتصدير، مع العمل على إنهاء قانون الصناعة ودعم المنتجات الوطنية.

WhatsApp
Telegram