اعلان

هل تتاثر أسعار الذهب والدولار برفع الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة؟؟.. خبير يجيب

الدولا والذهب
الدولا والذهب

أوضح ياسن أحمد، الخبير الاقتصادي، أن يتمثل دور الفيدرالي الأمريكي في تحديد السياسة النقدية للولايات المتحدة الأمريكية وإدارة سياسات الفائدة والتضخم، وعندما يتخذ الفيدرالي قرارًا بشأن أسعار الفائدة، فإنه يؤثر على العديد من الأسواق المالية، بما في ذلك سوق الذهب.

ياسن أحمد، الخبير الاقتصادي

تاثير ارتفاع أسعار الفائدة على الاستثمارات وأسعار الذهب

وأشار الخبير الاقتصادي، في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن رفع أسعار الفائدة يجعل الاستثمار في الذهب أقل جاذبية، وهو الامر الذي يدعم مؤشر الدولار الأمريكي بسبب زيادة الإقبال عليه من المستثمرين ولكن رفع الفائدة ينعكس علي الاقتصاد الأمريكي في جوانب اخري، حيث يؤدي إلى زيادة تكلفة الفائدة على القروض، والتي يمكن أن تؤدي إلى تخفيض الإنفاق الاستهلاكي والاستثماري.

وأضاف، أن جزء من السبب في ذلك هو أن الذهب لا يدفع فائدة، وبالتالي فإن رفع أسعار الفائدة يجعل الاستثمار في الذهب أقل جاذبية بالمقارنة مع الاستثمار في أدوات الدين الأخرى التي تدفع فائدة، كالسندات واذون الخزانة الأمريكية

تخفيض او تثييت أسعار الفائدة لمدة طويلة

وأضاف، أن من الناحية المباشرة، فإن تخفيض او تثييت أسعار الفائدة لمدة طويلة يجعل الاستثمار في الذهب أكثر جاذبية، حيث يتم تقليل تكلفة الفائدة على القروض، مما يحفز الإنفاق الاستهلاكي والاستثماري، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الطلب على الذهب وبالتالي زيادة أسعاره.

الفيدرالي الأمريكي

تأثير قرار الفيدرالي قيمة الدولار الأمريكي

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤثر قرار الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة على قيمة الدولار الأمريكي، وعندما يرتفع سعر الدولار، فإن الذهب يصبح أقل جاذبية للمستثمرين الذين يدفعون بعملات أخرى، مما يؤدي إلى انخفاض أسعاره.

الدولار

وتابع ياسين، 'وعلى العكس، إذا تراجع سعر الدولار، فإن الذهب يصبح أكثر جاذبية للمستثمرين الذين يدفعون بعملات أخرى، مما يؤدي إلى زيادة أسعاره'.

عوامل تؤثر على سعر الذهب

وأشار أحمد، إلى أنه بالرغم من العلاقة الواضحة بين قرارات الفيدرالي وأسعار الذهب، فإن هناك عوامل أخرى كثيرة تؤثر على سعر الذهب، مثل الطلب والعرض والتضخم العالمي والاضطرابات السياسية والجيوسياسية، لذلك، يجب على المستثمرين أن ينظروا إلى الوضع العام للأسواق المالية والاقتصادية والسياسية عند اتخاذ قرارات الاستثمار في الذهب.

أسعار الذهب

وتابع، ' ويجب أن يتذكروا أيضًا أن الذهب يعتبر عادة ملاذاً آمناً في الأوقات العصيبة، وقد يكون بمثابة وسيلة لتنويع محفظة الاستثمارات في حالات الاضطراب السياسي أو الأزمات الاقتصادية. وبشكل عام، يمكن أن تؤثر قرارات الفيدرالي على أسعار الذهب، ولكن يجب أن يتم تقييمها في سياق أوسع لفهم الآثار المحتملة على السوق'.

بنوك تتبع نهج الفيدرالي الأمريكي في رفع أسعار الفائدة

استجابت 9 بنوك مركزية حول العالم، لقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الذي أصدره يوم الأربعاء الماضي الموافق 26 يوليو 2023، ورفع بموجبه معدلات الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، مسجلا أعلى مستوى لها منذ 22 عاما، وذلك بعد تثبيتها خلال الاجتماع الأخير في يونيو الماضي، تجاوبا مع بيانات أظهرت تباطؤا في معدلات التضخم.

رفع معدلات الفائدة

وقررت لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطى الفيدرالي، في ختام اجتماعاتها، رفع معدلات الفائدة الرئيسة، لتتراوح من 5.25٪ إلى 5.5٪، وهى الزيادة الـ11 منذ مارس 2022.

وكان مسؤولون في مجلس الاحتياطي الفيدرالي رجحوا، خلال اجتماعهم الشهر الماضي، زيادة الفائدة مرتين هذا العام، إذ جاءت هذه التخمينات محبطة للأسواق بعد أن كانت تتوقع توقف 'الفيدرالي' عن سياسته النقدية المتشددة وبخاصة عقب اتخاذ قرار التثبيت فى يونيو الماضي.

وفي هذا الصدد، اتجهت العديد من البنوك الخليجية إلى السير على وتيرة الفيدرالي الأمريكي، حيث تربط معظم الدول الخليجية، مثل: السعودية، والإمارات، وقطر، والبحرين، عملاتها بالدولار، لتحذو حذو المركزي الأمريكي، فيما يخص السياسة النقدية.

بنوك مركزية ترفع أسعار الفائدة خلال 48 ساعة

وقرر البنك المركزي السعودي 'ساما'، رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس، وذلك بعدما رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية.

وقال 'ساما' في بيان إنه رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء (الريبو) إلى 6% ومعدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) إلى 5.5%.

الإمارات

وفي سياق متصل، قال مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، إنه سيرفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.40% من 5.15%.

الكويت

وأفاد بنك الكويت المركزي في بيان له، أنه قرر رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية إلى 4.25% من 4%، وذلك بعد قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي) برفع أسعار الفائدة الأساسية بمقدار ربع نقطة مئوية.

البحرين

وقال مصرف البحرين المركزي في بيان له، إنه قرر وبأثر فوري رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بمقدار 25 نقطة أساس إلى 6.25% من 6%.

وأضاف مصرف البحرين أنه قرر رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة 25 نقطة أساس إلى 6% من 5.75%، والإبقاء على سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع دون تغيير عند 6.75%.

قطر

ورفع مصرف قطر المركزي أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة عقب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) رفع الفائدة ربع نقطة مئوية.

وأشار المصرف المركزي في بيان نشره على منصات التواصل الاجتماعي إلى أنه رفع الفائدة الإقراض إلى 6.25% بينما زادت الفائدة على الإيداع إلى 5.75% وسعر إعادة الشراء إلى 6%.

ورفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة مرة أخرى أمس الخميس بـ25 نقطة أساس إلى 3.75%، في رفع هو الـ9 على التوالي، كما أن بهذا الرفع تصل مستويات الفائدة إلى أعلى مستوى منذ عام 2008.

البنك المركزي الأوروبي يرفع سعر الفائدة

وكانت التوقعات تدور حول قيام البنك المركزي الأوروبي برفع سعر الفائدة الرئيسي (سعر الفائدة على الودائع) إلى 3.75% حيث تشير المؤشرات الاقتصادية إلى تباطؤ الاقتصاد الحقيقي وتراجع الطلب على القروض إلى مستوى قياسي منخفض.

ورفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 400 نقطة أساس منذ يوليو من العام الماضي، وهي أسرع دورة تشديد على الإطلاق للبنك المركزي مع ارتفاع التضخم إلى مستويات قياسية مدفوعة باضطرابات سلسلة التوريد وأزمة الطاقة التي أشعلتها الحرب في أوكرانيا.

ويمكن أن يكون لهذا الارتفاع الحاد في المعدلات آثار حادة على نمو القروض في منطقة اليورو، وبالتالي على النشاط الاقتصادي، حيث قال البنك المركزي الأوروبي في مسح ربع سنوي يوم الثلاثاء: 'انخفض صافي طلب الشركات على القروض بقوة في الربع الثاني من عام 2023، إلى أدنى مستوى له على الإطلاق منذ بدء المسح في عام 2003'.

تلعب البنوك دوراً مهيمناً في تمويل الاقتصاد في منطقة اليورو

تلعب البنوك دوراً مهيمناً في تمويل الاقتصاد في منطقة اليورو لأن أسواق رأس المال ليست بالسيولة والعمق كما هي في الولايات المتحدة. وقال كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي فيليب لين في أوائل يوليو إن البنك المركزي الأوروبي يشهد سريان سياسته النقدية الأكثر تشدداً - خاصة من خلال الائتمان المصرفي.

النشاط التجاري في منطقة اليورو انكمش

وأظهرت البيانات الجديدة خلال الأيام القليلة الماضية، أن النشاط التجاري في منطقة اليورو انكمش أكثر بكثير من المتوقع في يوليو، إذ انخفض إنتاج المصانع بأسرع معدل منذ أن أبطأ فيروس كورونا الاقتصاد لأول مرة، وانكمش الطلب في صناعة الخدمات في الكتلة حيث يتصارع المستهلكون مع التضخم المرتفع. كما انخفض مؤشر 'Ifo' الألماني مؤخراً بأكثر من المتوقع.

وأعلن البنك المركزي الأردني في بيان اليوم الخميس 27 يوليو 2023، عن رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس، تماشيا مع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، إذ إن عملة البلاد مرتبطة بالدولار.

السياسة النقدية للبنك المركزي العُماني

وأوضَّح البيان الصادر عن البنك أنَّ ذلك يأتي تماشيًا مع السياسة النقدية للبنك المركزي العُماني، التي تهدف إلى الحفاظ على نظام سعر الصرف الثابت للريال العُماني ومع هيكلة وطبيعة الاقتصاد العُماني، كما تتضمن عددًا من المزايا لسلطنة عُمان، منها -على سبيل المثال لا الحصر- استقرار الريال العُماني، والحد من هجرة رأس المال للخارج، وتعزيز الثقة بين المستثمرين بإزالة خطر تقلبات سعر الصرف.

بنك إنجلترا

قام بنك إنجلترا، أمس الخميس الموافق 3 أغسطس 2023، برفع أسعار الفائدة إلى 5.25 بالمئة، لتصل إلى أعلى مستوى لها فى 15 عاما.

زيادة سعر الفائدة المصرفية

وصوتت لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك، على زيادة سعر الفائدة المصرفية إلى 5.25%، ارتفاعا من 5%، وهي الزيادة الـ14 على التوالي، مما يزيد من الضغط على حاملي الرهن العقاري.

محاربة التضخم

وتظهرهذه الخطوة، أن البنك يواصل محاربة التضخم، الذي انخفض إلى 7.9% في يونيو الماضي - أربع مرات فوق هدفه البالغ 2 %، بحسب صحيفة الجارديان البريطانية، اليوم الخميس.

ويقول بنك إنجلترا إن التضخم لا يزال مرتفعا للغاية، لذا فقد احتاج إلى اتخاذ إجراءات لجعله ينخفض أكثر، ولكنه أشار أيضا إلى 'بعض المؤشرات الواعدة'، موضحا أن التضخم بدأ في الانخفاض والاقتصاد ينمو والبطالة منخفضة.

البنك المركزي المصري

مصر

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا أمس الخميس الموافـــق 3 أغسطس 2023 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب.

كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.75%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي