اعلان

«البنك المركزي»: 71.7 مليون دولار ارتفاعًا في الاحتياطي النقدي الأجنبي خلال يوليو

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

كشف البنك المركزي المصري عن ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لمصر بقيمة 71.7 مليون دولار، خلال شهر يوليو الماضي، ليصل إلى 34.878 مليار دولار، مقابل 34.806 مليار دولار بنهاية يونيو 2023.

الاحتياطيات الأجنبية

وكان صافي الاحتياطي الأجنبي لمصر قد ارتفع بنحو 147 مليون دولار، خلال شهر يونيو الماضي، ومنذ سبتمبر الماضي بدأ احتياطي النقد الأجنبي في الزيادة التدريجية، لترتفع الاحتياطيات الرسمية بنحو 1.72 مليار دولار.

رفع أسعار الفائدة

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها يــوم الخميس الموافق 3 أغسطس 2023 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.25٪، 20.25٪ و19.75٪، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.75٪.

توقعات بتراجع الأسعار العالمية للسلع

على الصعيد العالمي، استمرت توقعات الأسعار العالمية للسلع في التراجع مقارنةً بالتوقعات التي تم عرضها على لجنة السياسة النقدية خلال اجتماعها في يونيو 2023. وفي المقابل، ارتفعت الأسعار الفعلية للبترول خلال الشهر الماضي. كما تراجعت توقعات معدلات التضخم لدى بعض الاقتصادات الرئيسية على الرغم من استمرارها عند مستويات تفوق المعدلات المستهدفة.

وفي الوقت ذاته، ارتفعت التوقعات الخاصة بالنشاط الاقتصادي العالمي مقارنة بما تم عرضه على لجنة السياسة النقدية في اجتماعها السابق. ومن المتوقع أن تظل أسعار العائد الرئيسية عند مستوياتها المرتفعة نتيجة استمرار المعدلات العالمية للتضخم عند مستويات أعلى من تلك المستهدفة، وهو ما يتسق مع تقييد الأوضاع المالية العالمية بشكل عام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً