اعلان

اقتصادي: انضمام مصر للبريكس سيزيد من استيراد السلع الاستراتيجية بعيدًا عن الشروط السياسية الغربية

محمد عبد الرحيم الخبير الاقتصادي
محمد عبد الرحيم الخبير الاقتصادي
كتب : مي طارق

قال محمد عبد الرحيم، الخبير الاقتصادي، إن انضمام أعضاء جدد للبريكس يؤكد تغير السياسة الدولية نحو عالم متعدد الأقطاب، حيث تملك كل دولة من الدول الأعضاء مميزات نسبية للمجموعة، موضحا أن انضمامها لمجموعة البريكس بداية عصر جديد في العلاقات الدولية .

وأضاف عبد الرحيم في تصريحات خاصة لـ « أهل مصر»، أن الأعضاء الجدد ستضيف عدد سكان مالايقل عن 400 مليون نسمة، كما سيزيد الناتج المحلي الإجمالي لدول المجموعة بما لايقل عن أكثر من 2.5 تريليون دولار.

انضمام مصر لتجمع البريكس

محمد عبد الرحيم الخبير الاقتصادي

وعن انضمام مصر للبريكس، أكد الخبير الاقتصادي، أنه لا يجب رفع سقف التوقعات بشكل مبالغ فيه، فهناك استفادة بكل تأكيد ولكنها تبقي رهينة قوة التأثير على أرض الواقع، حيث أن انضمام مصر للمجموعة يعطيها مزيد من الثقل السياسي والاقتصادي، كما أنه يعطى مؤشر على وجود فرص اقتصادية واعدة في المستقبل.

استيراد بعض السلع الاستراتيجية

وأوضح عبد الرحيم، أنه يمكن لمصر استيراد بعض السلع الاستراتيجية من دول المجموعة بعيدًا عن الشروط السياسية الغربية، كما أن هناك محاولات بالفعل لتسوية المعاملات التجارية بين الدول الأعضاء بعملات محلية بديلة للدولار، ويمكن القول أن مصر ستسفيد من جذب استثمارات أجنبية جديدة تفتح الباب أمام توطين التكنولوجيا والصناعات الثقيلة.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن زاد نمو الناتج المحلي الإجمالي والصادرات المصرية، كلما شكل ذلك تأثير كبير لمصر على مستوى المجموعة والمستوى الدولي .

جدير بالذكر، أعلن رئيس جنوب أفريقيا، اليوم الخميس، أن الأعضاء الجدد في مجموعة بريكس سيبدأون مباشرة أعمالهم في 1 يناير 2024.وكان رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، أعلن أن المجموعة قررت دعوة مصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات والأرجنتين ليصبحوا أعضاء في مجموعة البريكس.

WhatsApp
Telegram