اعلان

أفضل من الذهب.. كل ما تريد معرفته عن البيتكوين «BITCOIN»

البيتكوين
البيتكوين

في ظل ما يمر به العالم من أزمات اقتصادية أدت إلى تذبذب الأمن بداخل الكثير، أصبحت كل توجهات الأفراد نحو الاستثمار، مما دفع إلى الكثير من التسأولات حول ما هي أدوات الاستثمار الآمنة والأكثر ربحاً، وهو ما آخذ الحديث نحو البيتكوين 'BITCOIN'، أو كما تسمي بالعملات المشفرة.

BITCOIN

ويستعرض لكم التقرير التالي كل التفاصيل حول تاريخ البيتكوين، وهل هي مشفرة و هل هي ملاذ آمن للاستثمار، وهل يوجد لها عيوب كما يوجد لها مميزات؟، كل ذلك تستعرضه 'أهل مصر'، خلال السطور التالية.

متى بدأت البيتكوين؟

- تم اختراع بيتكوين في عام 2009 كشكل من أشكال العملة الرقمية على يد شخص أو مجموعة من الأشخاص يُسمي/يُسمون ساتوشي ناكاموتو Satoshi Nakamoto، فهي عكس النقود الورقية أو بطاقات الخصم، التي تمثل النقود الورقية التي يحتفظ بها المشتري في أحد البنوك، فإن بيتكوين ليس لها شكل مادي، كما يتم تخزينها رقمياً، مما يوفر مزيداً من الأمان عن الشيكات ومعاملات النقود الورقية وحتى المعاملات الرقمية الأخرى، كما أن الـبيتكوين هي وحدة من العملات المشفرة، ولكن يوجد اليوم أكثر من 6700 عملة مشفرة يتم تداولها في الأسواق العامة.

ما الذي يقصد بالعملة المشفرة والتشفير؟

وصفها مؤسس موقع تبادل العملات الرقمية bitni.com، روب زيل، كالتالي: 'العملة المشفرة هي نقود إلكترونية لا مركزية بالكامل من نظير إلى نظير يتم تنفيذها بواسطة التشفير'.

ونظراً لطبيعتها، لا تخضع العملات المشفرة للتنظيم، الأمر الذي يحمل في طياته مخاطر تقلب السوق وخسارة المستثمرين. ومع ذلك، يتم تقليل مخاطر الأمان ومخاطر الاحتيال عند استخدام بيتكوين وغيرها من العملات المشفرة إلى حد كبير.

وأيضاً، نظراً لطبيعة المعاملات الآمنة للغاية، لا يمكن تتبع عمليات الشراء، وهذا يعني أنه يمكن للأفراد استخدام العملات المشفرة لشراء سلع غير مشروعة أو شديدة التنظيم، بما في ذلك فئات معينة من المخدرات أو الأسلحة النارية.

العملات المشفرة

وتستخدم العملات المشفرة تقنية التشفير للحفاظ على المعاملات والعملات آمنة، وعلم التشفير، أو علم الترميز، هو ممارسة ودراسة تقنيات الاتصال الآمن في وجود أطراف ثالثة تسمى الخصوم.

وأوضح الدكتور ألكسندر شيبيلوف، الرئيس التنفيذي لـ iModX، وهي سوق قائمة على blockchain، أن أكثر أشكال التشفير شيوعاً هو استخدام الرموز لإرسال الرسائل بشكل آمن بين شخصين، وفقاً لما ذكره موقع 'ياهوو فاينانس'، واطلعت عليه 'العربية.نت'.

كيف تعمل Blockchain؟

يتم تداول العملات المشفرة عن طريق blockchain، أو ما يعرف بسلاسل الكتل، والتي يصفها شيبيلوف بأنها 'وسيلة لأجهزة كمبيوتر متعددة للتوصل إلى توافق في الآراء حول مجموعة من المعلومات'. حيث يقول: 'الاستخدام الأكثر شيوعاً لتكنولوجيا سلاسل الكتل هو إنشاء دفتر الأستاذ للمعاملات المالية بين العديد من الأفراد'.

تعمل البلوكشين عبر التشفير، حيث ترتبط كل كتلة في السلسلة بشكل مشفر بالجزء السابق، حيث يتم تخزين كل كتلة من السلسلة ومشاركته عبر شبكة من عقد نظير إلى نظير، على غرار ملفات 'التورنت' الخاصة بمشاركة الملفات. ويتم تأمين الكتل بشكل مشفر ضد العبث. وهذا يجعل من الصعب للغاية على المتسللين تعديلها أو إغلاقها، وفقاً لوصف زيل.

وبفضل تقنية blockchain، قد تكون معاملات بيتكوين وغيرها من المعاملات المشفرة بطبيعتها أكثر أماناً من الأنواع الأخرى من المعاملات الرقمية، مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو تحويل الأموال من خلال المحافظ الرقمية أو خدمات الدفع من نظير إلى نظير. ولكن من المهم التأكيد على أن جميع هذه الخدمات تستخدم أحدث تقنيات التشفير لحماية أموالك رقمياً.

بيتكوين

ولا يعني هذا أن أموال البنوك غير آمنة، فمعظم البنوك تقدم الحماية من الاحتيال بحيث إذا تم اختراق حسابك، فسيعيد البنك أموالك المفقودة.

على الجانب الآخر، هناك مشكلة ضخمة بسبب نظام الحماية الهائل للعملات المشفرة، وهو أنه إذا فقدت كلمة المرور الخاصة بك أو نسيتها فلن تتمكن من استعادة عملاتك أبداً بعكس الحسابات البنكية.

هل يمكنك استخدام بيتكوين لشراء الأشياء؟

في الوقت الحالي، تعتبر بيتكوين والعملات المشفرة الأخرى يتم تداولها مثل الأسهم والعملة المستخدمة في تبادل السلع والخدمات. ومع ذلك، فإن رسوم المعاملات المرتفعة وتقلب العملات الرقمية يمنعان اعتمادها على نطاق واسع كعملة.

كما يمكنك استخدام بيتكوين وغيرها من العملات المشفرة لإجراء عمليات شراء، ولكنها ليست دائماً مثالية.

هل يمكن تزوير العملات المشفرة أو التلاعب بها؟

ليس من الممكن تزوير البتكوين، كما ثبت ذلك من خلال التجربة العملية على امتداد السنوات العشر الماضية، يكمن سر أمان هذه التكنولوجيا في بروتوكول الحاسوب الخاص بها وكذلك الطبيعة اللامركزية للشبكة التي تدير المعاملات.

يحتوي كل حاسوب على نسخة من سلسلة المعاملات، مرتبطة ببعضها البعض، وكلما كانت الشبكة أكثر اتساعا زادت صعوبة تغيير الرموز أو تنفيذ عمليات احتيال، ولتزوير البيانات، يجب أن تكون قادرا على اختراق أكثر من 50% من أجهزة الحاسوب على الشبكة في الوقت ذاته.

وقد يكون الخطر الوحيد على البتكوين هو إمكانية استهداف المحافظ الرقمية التي يتم فيها تخزين العملة، سواء من قبل الأفراد أو المؤسسات أو منصات التبادل الكبيرة.

هل هو ملاذ آمن للاستثمار مثل الذهب؟

تزامن ازدهار العملات المشفرة مع أسوأ ركود اقتصادي منذ ثلاثينيات القرن الماضي، ويرى أنصار عملة البتكوين أنها ملاذ آمن، وأنها ستأخذ مكان الذهب كمخزن للقيمة خاصة أن المعدن الأصفر مكلف من حيث التخزين، ويمكن مصادرته، ولا يمكن تقسيمه بسهولة، أما البتكوين فإنه سهل التخزين وقابل للقسمة بلا حدود تقريبا، ويمكن الوصول إليه في كل مكان، كما أنه مستقل تماما عن السلطات الحكومية.

اسعار الذهبالذهبفي المقابل، يرى المنتقدون أن قيمة العملة المشفرة غير واقعية وغير مستقرة، كما أنها غير معترف بها عالميا، ولا يمكن تداولها في البنوك، وترفضها أغلب الشركات في العالم، على عكس الذهب المعترف به عالميا، والذي يمثل ملاذا حقيقيا ضد التضخم.

ما هي مميزات البيتكوين؟

1. البيتكوين عملة لا مركزية، أي أنه لا توجد جهة أو حكومة تراقب تعاملاتك، مما يمنحك حرية كبيرة لفعل ما تشاء.

2. الأمان الشديد، فطالما لم ترتكب خطأ أو تفقد مفاتيح محفظتك الرقمية، فإن عملاتك ستكون في أمان، كما أنه من المستحيل أن يتصرف أحد في عملاتك بدون علمك، أكرر في حال كنت تحافظ على معايير الأمان.

3. رسوم معاملات أقل بكثير من أي بنك بالإضافة إلى استخدامات غير محدودة بداية من شراء البيتزا وحتى التبرع للجمعيات الخيرية.

4. فرصة استثمارية رائعة خاصة مع محدودية عدد عملات البيتكوين (21 مليون فقط) مما يجعله أصل محدود مثل الذهب.

5. إمكانية المتاجرة في العملات الرقمية وتداولها والربح من ورائها.

ما هي عيوب البيتكوين؟

1. سعره المتذبذب Volatile، حيث إن ليس للـ Bitcoin سعر ثابت، بل يتغير حسب عوامل كثيرة، وقد ينخفض للغاية، فمثلًا بعد وصوله إلى 64 ألف دولار، وصل بعدها إلى 20 ألف دولار فقط في عدة أشهر.

2. الاستخدامات غير القانونية في الجريمة المنظمة أو المنظمات الإرهابية بسبب لا مركزية العملة.

3. عدم قبول الكثير من الناس بعد للبيتكوين حتى الآن، بالطبع المزيد من الناس يتقبلونها كل يوم، ولكن هناك الكثير ممن لا يثقون بها.

4. التعقيدات القانونية، حيث أن الكثير من الدول تمنع العملات الرقمية أو على الأقل تجرم تداولها.

كيف تحصل على البيتكوين؟

1. تعدين البيتكوين Bitcoin Mining: سواء بالطريقة التقليدية أو بالتعدين السحابي Cloud Mining.

2. شراء البيتكوين من منصات التداول المختلفة كـ بينانس Binance وغيرها.

3. الحصول عليها من خلال الخدمات، وذلك مثلما تقوم بتقديم خدمة أو استشارة ما مقابل بضع أجزاء من العملة.

4- يمكن وضع البيتكوين في محفظة عملاتك الرقمية.

الربح من البيتكوين

كيف يمكن تحقيق الربح من البيتكوين؟

يمكن تحقيق الربح من البيتكوين من عدة طرق كالتالي:

1. الاحتفاظ Holding: من خلال الاحتفاظ بالعملات الرقمية كالبيتكوين، تستطيع تحقيق عائد كبير للغاية، فمع مرور الوقت تزداد فرص زيادة بل ومضاعفة قيمتها، باختصار أنت تتعامل معها مثل الاستثمار في الأسهم.

2. التداول Trading: بإمكانك توقع أسعار البيتكوين، والبيع والشراء في الأوقات الصحيحة وبهذه الطريقة ستحصل على عائد معقول للغاية، ولكن هذه الطريقة تحتاج إلى معرفة وخبرة كبيرة.

3. التحصيص Staking: هذه الطريقة تشبه إلى حد كبير وضع أموالك في حساب بنكي والحصول على فوائد مقابلها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-0) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | بداية المباراة