اعلان

مصادر مطلعة تنفي إلغاء قرار حظر تصدير البصل.. وهذا موعد تطبيقه

البصل
البصل

كشفت مصادر مطلعة، أن قرار مجلس الوزراء بوقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر لا يزال ساريًا ولم يتم إلغاؤه، حيث لا تملك أي وزارة الحق في إلغاء قرار صادر من مجلس الوزراء.

وأكدت المصادر في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أنه لا تملك أي وزارة الحق في إلغاء قرار صادر من مجلس الوزراء إلا بقرار من رئيس الوزراء نفسه فهو أعلى السلطات الحكومية في اتخاذ القرارات.

الجمارك تلغي تعليماتها بشأن وقف تصدير البصل لحين إشعار آخر

تصدير البصل

إلغاء قرار حظر تصدير البصل

وبالنسبة للجدل الذي أثير حول تطبيق القرار، أضافت المصادر أنه يجب التنويه أنه لن يتم تنفيذ القرار على الفور بل اعتبارًا من أكتوبر المقبل، مما يمنح الشركات والتجار مهلة للتكيف مع هذا القرار، بهدف إلى تجنب الأثر السلبي على الصادرات المصرية وضمان عدم وجود اتفاقيات مبرمة بالفعل لتصدير البصل خلال المهلة المحددة.

مهلة بين إصدار القرار وتطبيقه

وأشارت المصادر إلي أنه يتجلى أهمية وجود مهلة بين إصدار القرار وتطبيقه في القوانين المتعلقة بالتعاملات الدولية، ويساعد ذلك في تجنب وضع مصر في القائمة السوداء للتصدير، مما يعزز سمعتها العالمية ويتوافق مع استراتيجية الحكومة لدعم وتعزيز الصادرات المصرية، ما يعني التزام الحكومة المصرية بضمان استدامة الصادرات والحفاظ على سمعتها الدولية كواحدة من أهم اللاعبين في سوق التصدير العالمي.

وقامت مصلحة الجمارك بإلغاء العمل بالمنشور الذي أصدرته سابقًا والذي نفذ قرار وزير التجارة والصناعة بحظر تصدير البصل لمدة 3 أشهر.

وفقًا للمنشور الجديد رقم 18 لسنة 2023 الصادر في 22 سبتمبر، تم إلغاء المنشور السابق رقم 16 بشكل رسمي. يأتي هذا الإلغاء بعدما أعلنت مصلحة الجمارك تطبيق قرار وزير التجارة والصناعة بحظر تصدير البصل الطازج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التموين: توريد 900 ألف طن قمح محلي حتى الآن.. وإضافة فترة مسائية لاستلام المحصول