اعلان

هل يؤثر أداء الاقتصاد المصري على حركة أسواق المال في الوقت الحالي؟.. خبيرة أسواق مال تجيب

ماجي سليم، خبيرة أسواق مال
ماجي سليم، خبيرة أسواق مال

شهد الاقتصاد المصري منذ 3 أعوام حالة من التذبذبات والتقلبات التي كادت أن تغرق السفينة المصرية الاقتصادية ولكن مصر محروسة ولم تستطع أي قوة أو أزمات اقتصادية أن تهز كيان مصر السياسي والاقتصادي.

أزمة كورونا

ومرت البلاد في عام 2020، بأزمة كورونا والتي سببت حالة من الشلل التام في الشارع المصري، وجعلت حركة الاقتصاد المصري أكثر تعقداً في مرونته من وقف حركة السفر وعمليات الاستيراد والتصدير وزيادة عدد حالات الإصابة يوماً بعد يوم، وفي عام 2022 كانت الضربة القاضية، بعدما إندلاعت الحرب الروسية الأوكرانية وحدث خلال في العديد من الإمدادات.

الحرب الروسية الأوكرانية

وهنا كانت البورصة المصرية وأسواق المال هي واحدة من أدوات تعافي الاقتصاد المصري والعمل على التصدي لموجات التضخم المتتالية والأزمات الدولارية ومعانة الشارع المصري من نقص السلع والخدمات، حيث كانت البورصة تحاول جاهدة في توفير أكبر قد من الاستثمارات العربية والأجنبية حتي تتمكن الدولة من سداد الديون وتوفير كافة احتياجات المواطنين، وهنا نلاحظ أنه يوجد علاقة مباشرة بين الاقتصاد المصري والبورصة المصرية، لذلك هل في يؤثر أداء الاقتصاد المصري على حركة أسواق المال؟.

الاقتصاد المصري

وفي هذا الصدد، قالت ماجي سليم، خبيرة أسواق المال، إن البورصة المصرية تشهد في الوقت الحالي أحداث تاريخية، حيث أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية وهو 'Egx30' تخطي الـ 20.500 نقطة في أحدي جلسات شهر سبتمبر 2023، وهو يعتبر رقم قياسي يشير إلى أن البورصة المصرية في الوقت الحالي تشهد إزدهار على مستوى التاريخ وهي حالة الأولى من نوعها في تاريخ الاقتصاد المصري والبورصة المصرية.

البورصة المصرية

أداء البورصة المصرية في الوقت الحالي

وأشارت ماجي، فى تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن ما يحدث في البورصة المصرية الآن هو طفرة قوية حيث أن الأرقام التي يتم تسجيلها الآن في البورصة المصرية هي أرقام قياسية لم تصل إليها البورصة من قبل.

وتابعت خبيرة أسواق المال، ' قبل كده كان أعلى حاجة للمؤشر الرئيسي في البورصة في سنة 2018، كانت البورصة وقتها مسجلة أقصي رقم وهو 18.400 نقطة ودي كانت أعلى قمة وصلنلها، ولاكن في 2023 كسرت البورصة المصرية حاجز الـ20 نقطة وده في حد ذاته شئ بيرسم أمل في اللي جاي'.

مدى تأثير الاقتصاد المصري على البورصة في الوقت الحالي

وأفادت ماجي، أنه بالنسبة لانعكاس أداء الاقتصاد المصري داخل المصري، فيوجد الآن مشاريع هائلة داخل البورصة المصرية، وهي دورها الرئيسي هو جذب المستثمرين، وفي الوقت الحالي يوجد خطوات مستقرة داخل الاقتصاد المصري وهو ما يشجع المستثمرين على الاستثمار داخل البلاد.

ماجي سليم، خبيرة أسواق المال

وتابعت، ' إحنا كان عندنا غياب للمستثمر الأجنبي من جائحة كورونا 2020، ولاكن في الوقت الحالي الاستثمارات الأجنبية أو دول الخليج بقت شايفة أن السوق المصري سوق جذاب جداً كمان المستثمر الأجنبي أو المستثمر العربي بيجي وعاو يقتنص الفرص جوا السوق المصري وده بناءً على السوق وده لأن السوق عندنا متقسم لقطاعات، ومن أنشط القطاعات في الفترة الحالية هو البتروكيماويات وده طبعاً بينعكس على سعرالصرف وده لأن إحنا بنصدر فحصل فيه ارتفاع، والقطاع التاني والأكثر نشاطاً هو قطاع البنوك وتالت قطاع هو القطاع المالي الغير مصرفي، وخلينا نقول إن دلوقتي البورصة فيها موجة من الصعود ومكملة وده سببه شهية المستثمر الأجنبي لدى السوق المصري'.

ارتفاع معدلات استثمارات العرب والأجانب في أسواق مصر بسبب استقرار الاقتصاد

وأكدت خبيرة أسواق المال، أن ارتفاع معدلات استثمارات العرب والأجانب في أسواق مصر المالية عمل على ضخ العملات العربية والأجنبية في الوقت الحالي بصورة جيدة وملحوظة، كما أن السبب الرئيسي وراء ذلك هو ثبات الاقتصاد المصري في خطواته في الفترة الحالية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً