اعلان

ارتفاع حاد لأسعار النفط بسبب المخاوف من اضطراب الامدادات

النفط
النفط
كتب : وكالات

سجلت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام ارتفاعا حادا في تعاملات اليوم الاثنين، مع تزايد المخاوف من اضطراب الإمدادات في السوق العالمية نتيجة تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

كما ساهمت التوقعات الجديدة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بشأن تحسن الطلب العالمي على النفط في دفع الأسعار إلى أعلى.

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي اليوم بمقدار 59ر3 دولار أي بنسبة 3ر4% إلى 38ر86 دولار للبرميل تسليم نوفمبر المقبل.

وارتفع سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي بمقدار 57ر3 دولار أي بنسبة 2ر4% إلى 15ر88 دولارا للبرميل تسليم ديسمبر المقبل.

يذكر أن المعركة الدائرة بين إسرائيل ومقاتلي حركة حماس الفلسطينية أسفرت عن مقتل أكثر من 1100 شخصا حتى الآن.

ورغم إسرائيل والأراضي الفلسطينية لا تنتجان النفط، فإن منطقة الشرق الأوسط ككل تمثل حوالي ثلث الإمدادات العالمية، وأي اضطراب في المنطقة يثير المخاوف بشأن مدى انتظام تدفقات النفط منها.

وقال إدوارد مويا كبير محللي الأسواق في مؤسسة أواندا إن "أسعار النفط ترتفع الآن مع إشعال الحرب الجديدة للمخاوف من نقص أكبر للإمدادات في السوق. ويبدو أن هناك خطر اتساع نطاق الصراع وامتداده مما يمكن أن يؤدي إلى فرض عقوبات غربية جديدة على إيران ... وهذه لن تكون حربا سريعة بين إسرائيل وحماس، وهو ما يعني أننا يمكن أن نرى عقود النفط الآجلة وقد تحولت إلى ما يشبه ملاذا استثماريا إذا استمر تدهور الأوضاع الجيوسياسية" مما يعني استمرار الارتفاع في أسعار الخام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التموين: توريد 900 ألف طن قمح محلي حتى الآن.. وإضافة فترة مسائية لاستلام المحصول