اعلان

«النقد الدولي»: صراع إسرائيل وحماس يعزز التوقعات القاتمة للاقتصاد العالمي

صتدوق النقد الدولي
صتدوق النقد الدولي
كتب : أهل مصر

حذرت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، اليوم الخميس، من أن صراع إسرائيل وحماس قد يلقي بظلاله على الاقتصاد العالمي ويعزز من التوقعات القاتمة بالفعل.

وأضافت جورجيفا: 'نراقب من قرب تطورات الوضع في غزة، ومدى تأثيره على الأسواق، وبخاصة أسواق النفط، التي تشهد بالفعل تقلبات في الأسعار، لكن من السابق لأوانه توقع التأثير الاقتصادي'.

سحابة جديدة تخيم على الاقتصاد العالمي

وصرحت مديرة صندوق النقد الدولي، في أحد المؤتمرات الصحفية، على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، في المغرب، بأنه من الواضح للغاية أن هناك سحابة جديدة تخيم على آفاق الاقتصاد العالمي.

وأضافت جيورجيفا أن الصدمات الحادة باتت الوضع الطبيعي الجديد، في اقتصاد عالمي يتسم بضعف النمو والتشرذم الاقتصادي والتباين العميق مع توقعات بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول لكبح التضخم.

وناشدت جيورجيفا الدول بتجنب تصعيد الموقف والتركيز على مجالات التعاون، فيما قال برونو لو مير، وزير المالية الفرنسي، إن أي توسع إقليمي للصراع من شأنه أن يؤدي لتبعات اقتصادية يصعب التعامل معها بالنسبة لأسعار الطاقة والنمو العالمي.

وأبقى صندوق النقد، في أحدث تقاريه لآفاق الاقتصاد العالمي، على توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي دون تغيير عند 3.0% للعام الجاري، ولكنه خفض توقعاته لعام 2024 بنسبة 0.1 نقطة مئوية إلى 2.9% عن توقعاته في يوليو.

كما يتوقع صندوق النقد الدولي نموًا بنسبة 3.1% في عام 2028، وهو أقل بكثير من توقعاته منذ خمس سنوات البالغة 4.9% عشية الأزمة المالية العالمية في الفترة 2008-2009.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمامهم 90 دقيقة فقط.. هل تنجح إسرائيل في منع صدور مذكرات اعتقال دولية بحق قادتها؟