اعلان

خبراء اقتصاد يطالبون بتحويل الوحدات السكنية المهجورة إلى شقق فندقية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

«أصبحت القضية الاقتصادية هي الأهم بالنسبة للمواطنين قبل المسئولين، ويحث المواطن عن معنى المصطلحات الاقتصادية كي يفهم ما يدور حوله من مشكلات اقتصادية».

«وعلى الجانب الآخر تسعى الحكومة وكودار مصر في اتجاه آخر، وهو وضع حلول جذرية للحد من توالي الأزمات الاقتصادية، كما تمد وزارات الدولة كنوع من أنواع الحلول الجذرية طويلة الآجل إلى وضع مبادرات تساعد على خدمة فئات الشعب، مثل التمويل العقاري، ولكن يجب أن يكون هناك خطط طويلة الآجل وبديلة حتى تتمكن الدولة من التعافي اقتصاديا»

الخبير المصرفي عماد قطارة

وقال دكتور عماد قطارة، خبير مصرفي، إنه يجب أن تتخذ الدولة المصرية خلال الفترة القادمة خطوات أكثر خروجاً من الصندوق نحو طرح مبادرات جديدة تساعد من التعافي وتطور الاقتصاد المصري.

وأشار «قطارة»، خلال تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، أنه تم بالفعل مناقشة طرح مبادرات جديدة في الحوار الوطني، موضحا أن الوقت الراهن التي تمر به البلاد لا يحتاج أبداً إلى النظر فقط على ما تملكه مصر من مشكلات، ولكن يحتاج حلول لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

وتابع: «إحنا مبقناش محتاجين نتكلم عن المشاكل اللي عندنا، الناس كلها بقيت عارفة المشاكل، بلاش نبص على المشاكل وخلينا نتكلم على الترابيزة، عشان نحط حلول طويلة الآجل وحلول قصيرة الآجل عشان نقدر نحل المشكلة».

وأردف «عماد»، أنه بالفعل تم طرح مبادرة في الحوار الوطني وهي أن تكون سنة 2024، هي سنة الاقتصاد والسياحة، ونعمل علي ربط الاقتصاد والسياحة سوياً، وذلك لان أصبحت قضية جذب الاسثتمارات الداخلية والخارجية هي القضية الرئسية في الوقت الحالي والبحث عن كل السبل التي تؤدي إلى تحقيق ذلك الهدف الذي سوف يصل الاقتصاد المصري من خلال إلى قمم نجاحة مرة أخري، بالإضافة إلى جذب دولار.

واستكمل «قطارة»: «أكتر قطاع يقدر يدخلنا استثمار ودولار بعد قناة السويس هي السياحة، وده لأن مصر مشهورة جداً بالسياحة الجذابة واللي بيجلها الأجانب منذ التاريخ من جميع أنحاء العالم، وده لان ببساطة لو اتكلمنا على السياحة العلاجية، مصر عندها أقوى سياحة علاجية في مصر، وعندنا كمان السياحة الشاطئية في مدينة العلمين الجديدة».

تحويل الوحدات السكنية المهجورة إلى شقق فندقية

وشدد الخبير الاقتصادي، على أهمية استغلال جميع الوحدات السكنية القديمة والمهجورة في جميع إنحاء الجمهورية وتحويلها إلى شقق فندقية سياحية يمكن استغلالها في استقبال السياح، مما سيساعد على تطور أكبر في القطاع العقاري المصري والقطاع السياحي وفتح فرص عمل أكبر للشباب.

خبير أسواق المال عمرو عبدالله

ومن جانبة، قال دكتور عمرو عبدالله، خبير أسواق المال، إن قطاع السياحة في أسواق المال والبورصة من القطاعات المهدر حقها، حيث أنه يوجد فقد من 6 إلى 7 شركات فقط داخل البورصة المصرية.

وأشار «عمرو»، في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، أن قطاع السياحة منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022 إلى الآن استطاع النهوض مرة أخرى، حيث شهدت السياحة المصرية إقبال كبير في الفترة الآخيرة، كما أن التغير المناخي والأهتمام بالقضايا المناخية والبيئة كان أحدي الاسباب الرئسية في دفع القطاع السياحي إلى الأمام.

المنتجعات السياحية مكتملة الحجز

وتابع: «من أول سنة 2023 كل الفنادق في جميع المنتجعات السياحية مكتملة الحجز، فقطاع السياحة من القطاعات اللي بتتقدم كتير ونتائج أعمالها بتكون كويسة جداً، طاب إحنا عندنا شركات كتير في البورصة لأ عندنا 7 شركات، ودة طبعاً معجز القطاع بشكل كبير لأنه ممكن يدي أكتر من كده، وده اللي المفروض نشتغل عليه، وهو إدراج شركات أكتر من القطاع السياحي في البورصة المصرية والاهتمام بالسياحة زي مدينة العالمين والساحل وغيره لان ده هيعمل تغير وجه الاقتصاد المصري بشكل كبير جداً».

WhatsApp
Telegram