اعلان

أهل المال 6.. خبراء يحللون تأثير طوفان الأقصي وحرب غزة على سوق المال

حلقة جديدة من "أهل المال" مع خبراء أسواق المال
حلقة جديدة من "أهل المال" مع خبراء أسواق المال

أثرت حركة طوفان الأقصى وحرب إسرائيل على غزة بشكل كبير على السوق المالي المصري خلال الفترة الماضية، وهو ما أكد عليه عدد من خبراء أسواق المال.

تحديات اقتصادية

وفي حلقة خاصة باستوديو جريدة وموقع 'أهل مصر'، ضمن سلسلة حلقات 'أهل المال'، كشفا عمرو عبدالله خبير أسواق، ومصطفي أمين، خبير أسواق المال، أن تلك الأحداث الهامة تجلب معها تقلبات وتحديات اقتصادية ومالية تلقى تأثيراً مباشراً على الأسواق والاستثمارات في مختلف الدول، ومن بينها مصر.

وقاما بتحليل تلك التأثيرات ومدى تأثر السوق المالي المصري، مؤكدين أن مصر هي دولة تاريخية وجغرافية مهمة في منطقة الشرق الأوسط، ولها دور كبير في قضايا السلام والأمان في المنطقة، لذا، أي تحركات أو أحداث تحدث في المنطقة تأتي بتأثير كبير على الاقتصاد المصري.

موجة الاحتجاجات والتصعيد

وأكدوا أن حركة طوفان الأقصى تعبر عن موجة من الاحتجاجات والتصعيد في الأراضي الفلسطينية ومناطق أخرى، وهذا يؤدي إلى عدم استقرار في المنطقة، وهذا يؤثر على الأسواق المالية، حيث يمكن رؤية انخفاضات في مؤشرات البورصة وارتفاعات في أسعار العملات الأجنبية.

وأوضحوا أن المستثمرون والشركات يصبحون أقل عرضة للاستثمار في مصر، موضحا أن حركة البيع والشراء تنتج نتيجة لتلك الأحداث، وتشتد التأثيرات عندما تندلع حروب في المنطقة، مثل حرب إسرائيل على غزة، لكن على المدى البعيد، تظل مصر دولة بإمكانيات اقتصادية كبيرة وإمكانيات استثمارية هائلة.

وأضافوا أن إجراءات الحكومة والبنك المركزي المصري في مثل هذه الأوقات تلعب دورًا حاسمًا في التخفيف من تأثير الأحداث على الاقتصاد والأسواق المالية، من خلال سياسات مالية ونقدية الحكومية حذرة لتقليل التقلبات والضغوط على الاقتصاد.

WhatsApp
Telegram