اعلان

اقتصادي: طريق الحرير يعزز فرصة مصر في جذب الاستثمارات لـ"اقتصادية القناة"

محمد راشد خبير اقتصادي
محمد راشد خبير اقتصادي

قال الدكتور محمد راشد، أستاذ الاقتصاد بجامعة بني سويف، إن الصين تهدف من وراء إنشاء طريق الحرير، أو الحزام الاقتصادي، لمضاعفة تجارتها الخارجية، من نحو 250 مليار دولار، إلى 600 مليار دولار، بالتعاون مع دول الحزام.

وأوضح في تصريح لـ'أهل مصر'، أن إنشاء طريق الحرير سيعود بفوائد اقتصادية جمة على مصر، نظرا لموقع مصر الاستراتيجي في طريق الحرير، باعتبارها بوابة إفريقيا من ناحية، وبوابة بحرية لدول أوروبا عبر قناة السويس.

وأوضح أن ذلك سيعزز جذب مزيد من الاستثمارات للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ولا سيما في الأنشطة والخدمات اللوجيستية، وكذلك الأنشطة المتعلقة ببناء السفن وتموينها وأنشطة التعهد وغيرها.

الاستثمارات للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

وأضاف أن ذلك ينعكس بدرجة ملموسة في دعم نمو الصادرات ومن ثم يؤثر بشكل إيجابي في الارتقاء بمعدل النمو الاقتصادي وخلق المزيد من فرص العمل.

وأشار إن الاستثمارات الصينية في مصر في البنية التحتية التى تخدم هذا الطريق التجاري الحيوي والذي سيكون له اتعكاس ملموس على تنشيط التجارة الدولية والإسهام في الارتقاء بمعدلات نمو الاقتصاد العالمي وخلق فرص عمل جديدة وكذلك المساهمة في في خفض معدلات الفقر في الدول النامية التي تقع علي هذا الطريق التجاري.

وأوضح أن سيتم توجيه العديد من الاستثمارات الصينية إلي مصر في مجال الطاقة المتجددة ولا سيما فيما يتعلق بالهيدروجين الاخضر والأمونيا الخضراء، مضيفا أن مصر تستهدف أن تصبح مركز إقليمي بارز لإنتاج الطاقة المتجددة مما يدعم التحول نحو التنمية المستدامة وهو ما يتوافق مع رؤية مصر 2030

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
عقب تغيير «فيتش» نظرتها لمستقبل اقتصاد مصر.. وزير المالية: بدأنا استعادة ثقة مؤسسات التصنيف