اعلان

محمد خميس رئيس جمعية مستثمري 6 أكتوبر لـ « أهل مصر»: 6 مليارات جنيه استثمارات المجمعات الصناعية بالمدينة (حوار)

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
كتب : مي طارق

نطالب بزيادة نسب التصنيع المحلي لـ 70% لرفع الإنتاجية وخفض الأسعار

نحتاج لتفعيل دور شركات التأمين للحد من مخاطر التصدير لاختراق الأسواق الخارجية

100 مليار دولار حجم الاستثمارات بالقطاع الصناعي خلال العام الجاري 2023

معدلات الإنتاج تراجعت بنسبة 80 % بسبب نقص المواد الخام والمكونات اللازمة

ارتفاع معدلات التضخم ساهم في زيادة أسعار السلع 300 % بالعامين الماضيين

قال الدكتور محمد خميس شعبان، رئيس جمعية مستثمري 6 أكتوبر، إن رجال الصناعة والاستثمار مازالوا يواجهون العديد من الصعوبات، نتيجة الأزمات الاقتصادية المتلاحقة، مع تزايد معدلات التضخم عالميا ومحليا خلال الفترة الراهنة.

وأضاف خميس في تصريحات في حوار خاص لـ « أهل مصر»، أن العملية الاستثمارية تحتاج إلى مزيد من تيسير الاجراءات والقضاء على البيروقراطية بالمؤسسات، مع توفير عمالة مؤهلة لإدارة المشروعات، من أجل تحقيق أكبر معدل نمو للقطاع الصناعي، وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، مؤكدا على ضرورة فتح أسواق جديدة أمام الصادرات المصرية لنفاذ المنتج المحلي للأسواق العالمية.

في البداي ة.. ما التحديات التي تواجه الاستثمار الصناعي؟

يعاني قطاع الصناعة من عده مشكلات، أبرزها عدم وجود العمالة الفنية، حيث أن اتحاد المستثمرين يتعاون مع مركز التعليم المزدوج لتهيئة طلاب المدارس والدبلومات على إجراء التدريب لهم داخل المصانع، إضافة إلى قيام الجمعيات بالعمل على محو أمية العاملين للتعامل مع الحاسبات الإلكترونية من خلال المركز الوطني للتحول الرقمي، كما أنه يحتاج لدور البنوك في تسهيل اجراءات الحصول على تمويلات للمشروعات المختلفة لتوفير المواد الخام ومستلزمات الإنتاج، كما أن هناك تحدي أخر من خلال تعارض مصدر القرار وهي الوزارات المعنية مع منفذي القرارات بالهيئات والمؤسسات الحكومية، نتيجة البيروقراطية وتباطؤ التنفيذ.

هل يؤثر ارتفاع أسعار الفائدة على معدلات الاقتراض؟

في بعض الأحيان تتخذ الدولة قرارا برفع سعر الفائدة على الاقتراض أو التمويل على المصنعين في البنوك، ما يؤثر على ارتفاع تكلفة المنتج، والذي يتحمل نتيجته المصنعين.

ما هي الحلول للخروج من أزمات مصر الاقتصادية ؟

أحد تلك الحلول هو العمل على توفير الدولار بزيادة الصادرات بجانب منع استيراد السلع الاستفزازية غير الضرورية، فالصناعة يتم تقسيمها بصفة عامة إلى نوعين، أولهما صناعة تحويلية هي عبارة عن تحويل المواد الخام إلى منتج نهائي تام الصنع، وثانيا الصناعة التجمعية مثل السيارات هناك بعض الأجزاء المستوردة، فلو هناك امكانية لتصنيعها في مصر سيدعم الصناعة الوطنية لزيادة نسب التصنيع المحلي لـ 70%.

كيفية وصول الصادرات المصرية لـ 100 مليار دولار؟

هناك العديد من أليات العمل للوصول للصادرات المصرية بـ100 مليار دولار، تتمثل في تفعيل دور الممثل التجاري في كل دولة، لاختراق الأسواق المستهدفة بجانب دور الجمارك في تسهيل الإجراءات للتصدير، وتوفير التأمين ضد المخاطر، فضلا عن الاهتمام بجودة وكفاءة المنتج المصري لكي يمكن المنافسة مع المنتجات الأخرى عالميًا، ما يساهم في سد الفجوة بين الصادرات والواردات، والتي تقدر 40 مليار دولار، وبالصادرات البترولية 70 مليار دولار، حيث أن مصر تسطيع الوصول لـ 100 مليار دولار خلال عامين المقبلين، و المنتج المصري يحتاج إلى الترويج عبر المعارض الدولية في الأسواق الخارجية.

كيفية الاستفادة من انضمام مصر لمجموعة البريكس؟

انضمام مصر لمجموعة البريكس سيساهم في فتح أسواق تصديرية جديدة للمنتج المصري في تلك التكتلات الاقتصادية الكبرى، فضلا عن زيادة فرص مصر في جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية.

أهمية إشراك الحكومة مع القطاع الخاص.. من وجهة نظرك؟

غذاء الاستثمار هو القطاع الخاص والذي يمثل نسبته 80%، ومن المفترض أن الحكومة لن تقوم بالاستثمار إلا في المشروعات الاستراتيجية مثل إنشاء مصنع حديد وصلب أو مصنع بتروكيماويات، أو إنشاء شبكة طرق وغيرهم، لزيادة الفرص أمام القطاع الخاص للاستثمار.

كم يبلغ حجم الاستثمار الصناعي في مصر؟ وماذا عن معدلات الإنتاج؟

على الرغم من وصول حجم الاستثمار الصناعي إلى 100 مليار جنيه تقريبًا خلال العام الجاري 2023، إلا أن حجم إنتاجية تلك الاستثمارات لا تتعدى الـ 3 مليار جنيه، حيث أن معدلات الإنتاج تأثرت بنسبة 80%، بسبب نقص مستلزمات الإنتاج والمواد الخام لقلة العملة الصعبة' الدولار'، ونتج عنه تشغيل المصانع بنصف طاقتها الإنتاجية.

إلى أي مدى وصلت أعداد المجمعات الصناعية في مدينة 6 أكتوبر؟ وما حجم استثماراتها ؟

وصلت أعداد المجمعات الصناعية في مدينة 6 أكتوبر لأكثر من 30 مجمع، بحجم استثمارات 6 مليار جنيه، فيما سجلت أعداد المنشأت الصناعية بنحو 15 ألف منشأة، وبلغ عدد اغلاق المصانع بالمدينة بنحو 100 مصنع منذ بداية أزمة صعوبة استيراد المواد الخام ومكونات الإنتاج خلال 2022/2023.

كم تبلغ أعداد التراخيص الصناعية بمدينة 6 أكتوبر؟

حصلت مدينة 6 أكتوبر على أعداد تراخيص للمنشأت الصناعية تقدر بنحو 40 ترخيص خلال النصف الأول من العام الجاري 2023.

ما هي الصناعات غير المتوافقة مع 'تغير المناخ' في مصر؟

لابد من تقليل الصناعات الملوثة للبيئة مثل صناعة السيراميك والبلاط والبتروكيماويات والأسمدة، ومن الصناعات المتوافقة مع تغير المناخ صناعة المواد الغذائية و الدوائية، ويجب على إنشاء محطات توليد الكهرباء بالطرق النظيفة كالرياح والطاقة الشمسية .

كيف أثر ارتفاع معدلات التضخم على القطاع الصناعي؟

أثرارتفاع معدلات التضخم على القطاع الصناعي في خفض الطلب على المنتجات 40%، وزيادة أسعار السلع بنسبة 300 % على مدار العامين الماضيين

ما هي الركائز اللازمة لسد عجز الميزان التجاري؟

هناك 4 ركائز هامة لسد عجز الميزان التجاري وهي زيادة التصدير ورفع نسبة المكون المحلي، والحد من الاستهلاك، ومنع استيراد المنتجات الغير ضرورية.

WhatsApp
Telegram