اعلان

مستورد: نظام تبادل السلع مقابل الشاي يحتاج إلى دراسة أكثر لاحتياجات السوق الكيني

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد مصطفى شمس مستورد للشاي أنه لا يوجد أي نقص في السوق من سلعة الشاي أو البن لافتا إلى أن إجراءات الاستيراد خاصة من كينيا لا يوجد بها أي معوقات قائلا 'إجراءات الاستيراد والتخليص الجمركي للشاي والبن تسير بشكل جيد'.

الشاى الكينى

وأضاف في تصريحات خاصة لـ' أهل مصر ' إن مصر تستورد 100 % من احتياجها من الشاي أي بما يعادل حوالي 12 مليار جنيه من الشاي فقط، لافتا إلى أن نوعية الشاي الكيني والسيلاني هي التي تستحوذ على نصيب أكبرمن الأنواع المستوردة والتي يفضلها المصريون.

وأوضح أن تطبيق نظام تبادل السلع 'سلعة مقابل الشاي' من كينيا يحتاج إلى دراسة أكثر لاحتياجات السوق الكيني من قبل الملحقين التجاريين في سفارتنا في كينيا لافتا إلى أن الأدوية والبقوليات من أهم السلع التي يحتاجها السوق الكيني.

شراء الشاي من كينيا

وتبحث مصر شراء الشاي من كينيا، عبر المقايضة، والاحتفاظ بالسيولة الدولارية، وفقاً لوزير الخزانة الكيني نغوغونا ندونغو، في حديث له أمام لجنة في العاصمة الكينية نيروبي أمس، مشيراً إلى أن الطلب جاء من السفير المصري في كينيا.

ونقل ندونغو عن السفير المصري قوله: 'ليس لدينا دولارات لندفعها، سوف نحصل على الشاي الكيني، ويأتي الكينيون أيضاً ويقررون ما سيحصلون عليه من المنتجات المصرية'.

وتعد مصر ثاني أكبر مشتر للشاي من كينيا بعد باكستان. وانخفضت الصادرات إلى السوقين في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2023 بنسبة 23% و13% على التوالي، وفقاً لبيانات مجلس الشاي الكيني.

WhatsApp
Telegram