اعلان

بعد أزمة فوري.. خبير يضع روشتة لمنع تكرار الخسائر بسبب الشائعات

اللإختراق الإلكتروني
اللإختراق الإلكتروني

منذ نشأة مفهوم التداول في البورصة المصرية، والكثير من العملاء والمستثمرين يعرفون مدى المخاطرة التي تواجه أموالهم عند استثمارها في عالم أسواق المال، كما أن البورصات مؤسسات حساسة، تتأثر بمجرد الكلمة، وهو ما دفع الكثير للعب على تلك الأوتار، في من وقت لآخر، بإطلاق شائعات كاذبة، تؤدي إلى خسائر كبيرة للكثير من العملاء والمستثمرين.

ومن أقرب هذه الوقائع حادث شركة فوري، في التاسع من نوفمبر الجاري، حيث تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب خبر حول تهكير النظام الإلكتروني لها، وسحب أموال من حسابات العملاء الخاصة، لكن الشركة أصدرت بيانا رسميا، من خلال البورصة المصرية، تنفي تلك الشائعة، وإن لم يشفع ذلك في حماية أسهمها، التي شهدت هبوطا كبيرا في سعر السهم، بسبب عدم الانتظار لحين التحقق من صحة الشائعة.

حادث شركة فوري

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور حازم الفقي، الخبير الاقتصادي، وخبير أسواق المال، أن شركة فوري أرسلت بياناً للبورصة المصرية، في الوقت ذاته التي تم إطلاق شائعات كاذبة حولها، تتضمن وجود اختراق إلكتروني لها، وسحب أموال من الحسابات الخاصة للعملاء، وهو ما نفته الشركة، وأكدت أن النظام الأمني لها قوي ولم يتأثر بأي اختراقات إلكترونية.

الدكتور حازم الفقي الخبير الاقتصادي وخبير أسواق المال

يجب عدم تصديق أي شائعات لحين التأكد من المصدر

وأشار الفقي، ففي تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أنه يجب على جميع العملاء والمستثمرين في البورصة المصرية، عدم تصديق أي شائعات لحين التأكد من المصدر أو من هوية الخبر.

وتابع خبير أسواق المال: 'لازم أي حد بيستثمر فلوسه في البورصة المصرية، مينفعش حضرتك تمشي ورا أي خبر غير لما تتأكد مصدره إيه، أو الغرض منه إيه، لأن البورصة مليانة تلاعب ومنافسات غير شريفة، والبورصة نفسها ليها إدارة متخصصة لقصة نشر الأخبار دي، وهي الإفصاحات، فلازم محدش يصدق أى خبر غير لما إفصاحات البورصة تعلن عنه بشكل رسمي'.

وأضاف: 'دا لأن ممكن العميل أو المستثمر بمجرد ما يسمع الخبر من غير ما يتأكد منه، أو يعرف الغرض الحقيقي منه ايه هل للإيجابية أو للسلبية وتخش تسحب فلوسك وبعد كده تعرف أن الموضوع كان fake وتخسر فلوسك، زي ما حصل مع فوري الخبر طلع من غير ما يبقي مصدره رسمي ومعلن، وبعدها بعت الشركة بيان للبورصة بتنفي فيه الخبر، كمان السهم متأثرش أي بالحصل هو نزل بشكل بسيط أوي ورجع طلع تاني فوراً، كمان في ناس وقتها دخلت تشتري وده الفرق بين أن في ناس بتستني لما تتأكد من بيان رسمي من البورصة و في ناس بتمشي ورا شائعات'.

الاختراق الإلكتروني

وأكد خبير أسواق المال، أنه بالنسبة للإختراق الإلكتروني والملابسات التي تحدث بشأن ترويج الشائعات من خلال استخدام أسامي صفحات لجرائد ومواقع موثقة على مواقع التواصل الاجتماعي، فهي طريقة أخرى لمروجي الشائعات ليتمكنوا من إحداث القلق وتذبذب السوق، مؤكداً أنه في حالة من لم يتم صدور بيان رسمي من البورصة عن الشركة أو السهم، يجب على المستثمرين والتجار ألا ينصتوا لتلك الشائعات حتي لاتكون الخسائر فاضحة.

الاختراق الإلكتروني

القطاعات الأكثر إيجابية في أسواق المال

أما عن القطاعات الأكثر إيجابية في أسواق المال والتي ستنعش أسواق المال والاقتصاد المصري في الفترة القادمة، أشار حازم في تصريحاته لـ'أهل مصر'، أن قطاع البتروكيماويات سيكون من أكثر القطاعات صعوداً في الفترة القادمة.

البورصةوأكد الفقي أن قطاع البتروكيماويات وصل لمرحلة تشبع إلي حد ماً ووارد جداً أن يحصل عملية تداول في الأسهم أو في القطاعات، كمان قطاع العقارات من القطاعات التي هتسبب انتعاش كبير لأسواق المال المصرية، وطبعا موضوع المقاطعة المنتشرة عشان اخواتنا في فلسطين، ده ابتدا يحولنا من سوق إستهلاكي لسوق منتج من خلال إننا هنبتدي نعتمد على التصنيع المحلي بشكل أكبر وده هيكون سبب كبير في تقليل نسبة البطالة وزيادة صادرات مصر، كمان قطاع الأدوية وقطاع الأغذية'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (0-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | ضغط مكثف من العنابي