اعلان

السعودية: مد الخفض الطوعي لإنتاج النفط حتى نهاية الربع الأول من 2024

انتاج النفط
انتاج النفط
كتب : أهل مصر

أعلنت السعودية تمديدها الخفض الطوعي لإنتاج النفط والبالغ مليون برميل يومياً، الذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو 2023، حتى نهاية الربع الأول من عام 2024.

قالت وزارة الطاقة السعودية، اليوم الخميس، إنه بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق 'أوبك+'، سيقارب إنتاج السعودية 9 ملايين برميل يومياً، حتى نهاية شهر مارس.

انتاج النفط

ودعماً لاستقرار السوق، ستتم إعادة كميات الخفض الإضافية هذه، تدريجياً، وفقاً لظروف السوق.

منظمة «أوبك»

وافق اجتماع وزراء تحالف «أوبك+» المنعقد اليوم على عدد من الإجراءات، على رأسها انضمام البرازيل إلى تحالف 'أوبك+' بداً من يناير 2024، فضلاً عن مستويات إنتاج أنغولا ونيجيريا والكونغو لعام 2024.

أكد الاجتماع الوزاري الـ36 لمنظمة «أوبك»، والدول غير الأعضاء استمرار التزام الدول المشاركة في إعلان التعاون بضمان سوق نفط مستقرة ومتوازنة، وفي ضوء أساسيات سوق النفط الحالية.

وأشار البيان الصادر عن «أوبك» اليوم بعد الاجتماع إلى أنه وفقاً لقرار الاجتماع الوزاري الـ35 لمنظمة 'أوبك' والدول غير الأعضاء، تم الانتهاء من التقييم من قبل المصادر الثلاثة المستقلة (وهي 'IHS'،و'وود ماكنزي'، و'وريستاد إنيرجي') لمستوى الإنتاج الذي يمكن أن تحققه أنغولا والكونغو ونيجيريا في عام 2024 على النحو التالي: أنغولا بـ1.1 مليون برميل يومياً، والكونغو بـ277 ألف برميل يومياً، ونيجيريا بـ1.5 مليون برميل يومياً.

أعاد الاجتماع أيضاً التأكيد على إطار إعلان التعاون، الموقع في 10 ديسمبر 2016 والذي اُعتمد مرة أخرى في الاجتماعات اللاحقة بما في ذلك الاجتماع الوزاري الـ35 لمنظمة «أوبك» والدول غير الأعضاء في 4 يونيو 2023؛ وكذلك ميثاق التعاون الموقع في 2 يوليو 2019.

من جهة أخرى، أكدت «أوبك» في بيانها الصادر اليوم عن انضمام البرازيل إلى تحالف «أوبك+» بدءاً من يناير 2024.

وقالت «أوبك»، إن الاجتماع الوزاري القادم الـ37 لتحالف 'أوبك+' سيعقد في الأول من يونيو 2024.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التموين: توريد 900 ألف طن قمح محلي حتى الآن.. وإضافة فترة مسائية لاستلام المحصول