اعلان

خبير أسواق مال يكشف عن مزايا العملات الرقمية

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قال راجي حلمى محمود، خبير أسواق المال، إن العملات الرقمية للبنوك المركزية أو (CBDCs) تمثل نسخة رقمية من العملة الورقية للدولة، حيث تخضع هذه العملات لتنظيم البنك المركزي، وتعتمد على تكنولوجيا البلوكشين التي تسمح بتحويل المدفوعات مباشرة من البنك المركزي إلى الأفراد، كما أنها تختلف عن العملات المشفرة في أن الأخيرة لا تخضع لأي سيطرة من جانب الحكومات أو البنوك المركزية.

البنك المركزي

وأضاف الخبير الاقتصادي، في تصريحات خاصة أنه إذا كانت الـ CBDC مخصصة للاستخدام من قبل الأسر والشركات في المعاملات اليومية، فإنه يشار إليها بـ«التجزئة» أو الاستخدام للأغراض العامة، وتختلف العملة الرقمية للبنك المركزي للتجزئة عن الأشكال الحالية من أدوات الدفع غير النقدية مثل التحويلات الائتمانية والخصم المباشر ومدفوعات البطاقات والنقود الإلكترونية في أن الأولى تمثل التزامات مباشرة على البنك المركزي وليس مسؤولية مؤسسة مالية خاصة.

وأكد أنه على جانب آخر، تستهدف العملة الرقمية للبنك المركزي للجملة مجموعة مختلفة من الأطراف، حيث إنها مخصصة للاستخدام في المعاملات بين البنوك المركزية والمؤسسات المالية الأخرى.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن العملات الرقمية المركزية توفر بعض المزايا والتحديات المحتملة في الاقتصاد العالمي، وهنا بعض النقاط التي تعكس أهمية العملات الرقمية المركزية في الاقتصاد العالمي:

تعزيز الفعالية والتحسين التكنولوجي:

العملات الرقمية المركزية تستخدم التكنولوجيا الحديثة مثل تقنية البلوكشين (Blockchain) لتسهيل الدفعات وتحويل الأموال، يمكن أن تساهم هذه التقنيات في تحسين الفعالية والكفاءة في النظام المالي العالمي.

تقليل التكاليف والوقت:

يمكن للعملات الرقمية المركزية تسريع عمليات التحويل وتقليل التكاليف المرتبطة بالتحويلات الدولية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تعزيز التجارة الدولية وتسهيل حركة رؤوس الأموال بين الدول.

مكافحة الغسيل وتمويل الإرهاب:

يمكن للعملات الرقمية المركزية تعزيز جهود مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، نظرًا لأن جميع المعاملات تسجل وتتبع بشكل دقيق على البلوكشين، يمكن تحسين الشفافية والمراقبة في نظام الدفع.

التحكم في السياسة النقدية:

يعطي البنك المركزي سلطة أكبر في التحكم في السياسة النقدية باستخدام العملة الرقمية المركزية، يمكن أن يسهل ذلك تنفيذ سياسات مالية مرنة ومتكيفة مع الظروف الاقتصادية.

التحديات الأمنية والخصوصية:

تواجه العملات الرقمية المركزية تحديات فيما يتعلق بالأمان والخصوصية.، يجب أن تتم معالجة هذه التحديات بشكل فعال لضمان سلامة المعاملات وخصوصية المستخدمين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هيئة المعابر والحدود: توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات بشكل كامل لغزة