اعلان

مواقف اقتصادية مشرفة لـ أمير الكويت الراحل مع مصر.. تجديد الوديعة لدى البنك المركزي أبرزها

أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح
أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح
كتب : مي طارق

توفي أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، اليوم، بحسب البيان الصادر من الديوان الأميري الكويتي، وذلك عن عمر يناهز 86 عامًا.

وفاة أمير الكويت اليوم

شهدت العلاقات المصرية الكويتية العديد من المواقف الاقتصادية والتاريخية على مدار الأعوام الماضية، منذ تولى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، منصب أمير دولة الكويت من 29 سبتمبر 2020.

أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح

و أسفرت تلك العلاقات المتبادلة بين البلدين، عن زيادة حجم الاستثمارات و التبادل التجاري بين مصر والكويت، بالإضافة إلى موقفها الأخير و المشرف في الوقوف بجانب مصر من خلال تجديد وديعتها الدولارية بقيمة 4 مليارات، بهدف مساعدتها في تجاوز أزمة نقص الدولار.

تجديد وديعة بقيمة 4 مليارات دولار مع مصر

وفي نوفمبر الماضي 2023، قامت دولة الكويت بتجديد وديعة بقيمة 4 مليارات دولار لدى البنك المركزى المصرى على شريحتين؛ وذلك لدعم احتياطى البلاد من النقد الأجنبى.

المواقف الاقتصادية بين مصر والكويت

ومن المقرر، انتهاء أجل الشريحة الأولى من الوديعة والبالغ قيمتها مليار دولار فى إبريل المقبل، والثانية فى سبتمبر 2024، وفقا لبلومبرج.

زيادة واردات مصر من النفط الخام الكويتي

وفي 13 نوفمبر 2023، كانت قد استهدفت الحكومة المصرية زيادة وارداتها من النفط الخام الكويتي 33% بداية من 2024 لتصل إلى 3 ملايين برميل شهرياً، بحسب مسؤول حكومي تحدث مع 'الشرق'.

ويتيح الاتفاق الحالي المبرم بين مصر والكويت توريد 75 ألف برميل يومياً من الخام الكويتي، والاتفاقية تعطي لمصر مدة سماح للسداد تبلغ 9 أشهر من تاريخ فتح الاعتماد المستندي للاستيراد.

150 اتفاق مشترك بين مصر والكويت

وكان قد أعلن وزير المالية ، محمد معيط، في أكتوبر الماضي 2023، أن مجلس التعاون المصري الكويتي يدعم الصادرات بين البلدين، وهناك 150 اتفاق مشترك بين البلدين في كافة القطاعات.

15 مليار دولار حجم استثمارات الكويت

وأكد وزير المالية، أن هناك استثمارات للكويت بنحو 15 مليار دولار في مصر، و5 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين البلدين، مضيفا أن الكويت ثالث شريك عربي من ناحية التبادل التجاري، ورابع مستثمر أجنبي في مصر.

ملياري دولار حجم التبادل التجاري من المنتجات البترولية

ويبلغ حجم التبادل التجاري بنحو ملياري دولار من المنتجات البترولية، في حين أن حجم الواردات بين البلدين تصل إلى نحو 430 مليون دولار، بحسب تصريحات السفير أسامة شلتوت سفير مصر لدى دولة الكويت في وقت سابق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (0-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | ضغط هجومي أبيض