اعلان

مصادر : طرح رخصة الجيل الخامس لن يتم قبل عامين

شركات الاتصالات
شركات الاتصالات

كشفت مصادر مطلعة بوزارة الاتصالات حقيقة عزم مصر طرح رخصة الجيل الخامس (5G) خلال الفترة المقبلة، مستبعدة الفكرة تماما خلال الوقت الحالي لعدم كفاية الاستعدادت الفنية بالإضافة إلى إجراءات التطبيق والتنفيذ التي لم يتم إستكمالها حيث مازالت قيد المناقشات والدراسة.

وقالت المصادر لـ'أهل مصر' أن مناقشة توقيتات الطرح والشروط الفنية والمالية تحتاج مدة زمينة تتراوح بين عام ونصف لـ عامين على أقل تقدير.

مصر غير مستعدة فنيا لتطبيق الجيل الخامس

وأشارت إلى أن حجم الطلب المتزايد على خدمات الاتصالات بالسوق المصري يحتاج إلى سرعة التحول لخدمات الجيل الخامس لتحقيق نقلة نوعية بجودة الخدمات الصوتية ونقل البيانات المقدمة للمستخدمين خلال الفترة القادمة للمساهمة في بناء مصر الرقمية.

وتابعت المصادر أن التحول لتطبيق تكنولوجيا الجيل الخامس يحتاج لدراسة المواصفات القياسية والفنية الخاصة بتشغيل خدماته عالميا التي اقرها الاتحاد الدولي للاتصالات والعمل على مواكبة الأطر التنظيمية التي تنتهجها مصر لتحقيق أعلى المحددات والمعايير الدولية المتعارف عليها لجودة الخدمات.

دراسة الشكل الملائم لتطبيق تكنولوجيا الجيل الخامس

وتعاقدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في أبريل 2022 مع بيت خبرة استشاري لدراسة الشكل الملائم لتطبيق تكنولوجيا الجيل الخامس للأفراد والشركات، بعد طرح حزمة ترددات بقيمة تجاوزت ملياري دولار لشركات الاتصالات على مدار العامين الماضيين. واعتمد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بدء العمل بالترددات الجديدة لخدمات الهاتف المحمول في الحيز الترددي 2600 بتقنية TDD بحجم 40 ميجاهرتز من إجمالي حزمة الترددات التي حصلت على حق استخدامها شركات فودافون مصر على 40 ميجاهرتز واورنج مصر على 30 ميجا وشركة اتصالات مصر على 20 ميجاهرتز، والشركة المصرية للاتصالات على 20 ميجاهرتز، حيث وجه الجهاز الشركات بضرورة تعظيم الاستفادة من الترددات الجديدة وتطبيق الإجراءات الفنية التي من شأنها تهيئة الشبكات ورفع كفاءة استخدام الطيف الترددي وإنهاء الاختناقات التي قد تؤثر على جودة الخدمات بشكل سريع.

دور الجيل الخامس في تلبية الطلب المتزايد على خدمات المحمول والإنترنت

ويرى المهتمون بقطاع الاتصالات في مصر أن تكنولوجيا الجيل الخامس تمثل حاجة ضرورية لمواجهة حجم الطلب المتزايد على خدمات المحمول والإنترنت بالسوق المصري ليساعد على تحقيق نقلة نوعية بجودة الخدمات الصوتية ونقل البيانات المقدمة للمستخدمين خلال الفترة القادمة للمساهمة في بناء مصر الرقمية، فلا شك أن السوق المصري يحتاج لتقنية الجيل الخامس في ظل توطين تقنيات الذكاء الاصطناعي حول العالم وماتتطلبه من سرعات إنترنت كبيرة لمواكبة الركب العالمي.

وبدأ تشغيل الجيل الخامس بدأت عربيا بالإمارات عام 2017 حتي اطلقت شركة 'أوريدو' في قطر أول شركة في العالم الخدمة بشكل تجاري، بينما كانت السعودية أول دولة عربية تعمم الخدمة على أكبر عدد من المدن، بتغطية 20 مدينة عام 2019.

كانت شبكة بلومبرج الإخبارية كانت أعلنت عن عزم الحكومة المصرية طرح رخص إنشاء وتشغيل شبكات اتصالات الجيل الخامس (5G) في ديسمبر الجاري لتوضح امتياز الرخصة الواحدة لن يقل عن 500 مليون دولار دون ذكر التفاصيل المالية حيث حدثت بالفعل اجتماعات ومناقشات بين الشركات والحكومة بشأن الرخص والشؤون المالية المرتبطة بها' أوضحت بلومبرج أن 'الموعد المتوقع للطرح قبل نهاية العام، لكن قد يمتد لمطلع العام الجديد لو طلبت الشركات التي ترغب بالحصول على الرخصة مزيداً من الوقت حتى تؤمن التمويل اللازم'.

إحصائيات سوق الاتصالات في مصر

وتعمل في مصر 4 شركات لخدمات الهاتف المحمول، هي 'فودافون مصر' التابعة لمجموعة فودافون البريطانية، و'أورنج مصر ' التابعة لمجموعة 'أورنج' الفرنسية، و'اتصالات' التابعة لمجموعة 'اتصالات من &E' الإماراتية، و'المصرية للاتصالات'.

وحسب تقرير لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن مؤشرات القطاع التكنولوجي التقرير يصل عدد مشتركي خطوط المحمول في مصر لنحو 103.64 مليون مشترك بنهاية يونيو 2023 بنسبة نمو سنوي 5.39%، بينما تبلغ نسبة انتشار الهاتف المحمول 96.97%، مقابل نحو 92.56% بمعدل انخفاض سنوي بلغ 4.41%.وسجل عدد مستخدمي إنترنت الهاتف المحمول، نحو 73.09 مليون مستخدم، بنهاية يونيو بنسبة نمو سنوي بلغت 6.6%، كما ارتفع عدد مستخدمي إنترنت 'يو اس بي مودم' إلى 2.4 مليون مستخدم ليسجل نسبة نمو سنوي 14%، في الوقت نفسه قفز عدد مشتركو خدمات الإنترنت الثابت فائق السرعة في مصر إلى 11.56 مليون مشترك بنسبة نمو سنوي 9.9%.

WhatsApp
Telegram