اعلان

مفاوضات صندوق النقد وعجز الموازنة.. خبير اقتصادي يرصد أهم تحديات 2024

سيد خضر الخبير الاقتصادي
سيد خضر الخبير الاقتصادي

قال الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي، إن مصر تواجه الفترة المقبلة العديد من التحديات والعقبات، أهمها تحديات التفاوض مع صندوق النقد الدولي وعجز الموازنة.

وأوضح في تصريحات لـ'أهل مصر'، أن ذلك بسبب مجموعة من العوامل، حيث تتطلب المفاوضات تنفيذ إصلاحات اقتصادية وهيكلية صعبة لتحسين الأوضاع المالية والاقتصادية للبلاد، مشيرًا إلى أن عجز الميزان التجاري يمثل تحديًا كبيرًا للاقتصاد المصري حيث يشكل العجز في الميزانية ضغطا على الموارد المالية وقد يؤثر على القدرة على تمويل الخدمات العامة والمشاريع التنموية.

صندوق النقد: مصر حققت تقدما جيدا على عدد من الجبهات - بوابة الشروق - نسخة  الموبايل

صندوق النقد

مفاوضات صندوق النقد وعجز الموازنة أبرز تحديات 2024

وأشار إلى أن هذه الإصلاحات تتضمن تقليص الإنفاق الحكومي، وتحسين التحصيل الضريبي، وتعزيز المناخ الاستثماري، وتحسين الشفافية ومكافحة الفساد.

وأضاف أن الاتجاه إلى تعويم سعر صرف الجنيه مرة أخرى يزيد من الأعباء الإضافية على الدولة المصرية والمواطنين.

وتابع بأن من أهم التحديات المقبلة، تحسين قطاعات اقتصادية واجتماعية هامة مثل الطاقة والصناعة والتعليم والصحة لتعزيز النمو الاقتصادي وتوفير فرص عمل.

وأشار إلى معاناة مصر من عجز الموازنة الكبير والميزان التجاري السلبي، وهذا يعني أن البلاد تنفق أكثر مما تجنيه من إيراداتها وتستورد أكثر مما تصدره، بحسب قوله.

وأردف بأنه من الصعب على الحكومة تحقيق التوازن في الميزانية وتحقيق فائض في الميزان التجاري، ويمكن أن يكون ذلك نتيجة لعدة عوامل، بما في ذلك ارتفاع فاتورة واردات الطاقة والسلع الأساسية، وتأثير الأحداث الاقتصادية العالمية على أسعار السلع والصادرات المصرية.

تعزيز النمو الاقتصادي وتقليل العجز

ويرى الخبير الاقتصادي أن التحديات تتطلب تطبيق سياسات مالية واقتصادية فعالة لتحسين الأوضاع وتعزيز النمو الاقتصادي وتقليل العجز.

وتابع بأن التحديات والعقبات التي تواجه الرئيس السيسي في الولاية الثالثة تتعلق بمفاوضات صندوق النقد الدولي وعجز الموازنة والميزان التجاري وسد النهضة.

وأشار إلى أنه من الصعب تحقيق التوازن في الميزان التجاري بسبب ارتفاع تكاليف الواردات وتباطؤ الصادرات، وبالتالى يحتاج الاقتصاد المصري إلى تعزيز الصادرات غير النفطية وتنويع قاعدة المصادر الاقتصادية لتخفيف الضغط على الميزان التجاري.

وطالب الخبير الاقتصادي بضرورة تحقيق التوازن في العديد من المؤشرات الاقتصادية بشكل كبير وتحقيق حل سلمي لسد النهضة دون الدخول فى توترات جيوسياسية مع إثيوبيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو