اعلان

سببان وراء ارتفاع أسعار الذهب 13% في 2023

الذهب
الذهب
كتب : أهل مصر

حقق الذهب أول صعود سنوي له منذ ثلاث سنوات مع مضاعفة رهانات المستثمرين على تحوّل الفيدرالي إلى التيسير النقدي والتخلي عن مستويات الفائدة المرتفعة في 2024، حيث ارتفع سعر الذهب 13% في عام 2023 رغم التخبطات في الأسبوع الأخير، حيث احتفظ الذهب بعلاقته العكسية مع أسعار الفائدة، فكلما انخفضت أسعار الفائدة ومعها عوائد سندات الخزانة ارتفع سعر الذهب.

أسباب صعود الذهب

وتعددت الأسباب وراء صعود الذهب في عام 2023، والتي من بينها قرارات الفيدرالي الأمريكي:

- تزايد توقعات الخبراء منذ أكتوبر الماضي بأن الاحتياطي الفيدرالي سيتجه نحو التيسير النقدي في عام 2024 مع تخفيف التضخم وتراجع سوق العمل الأمريكية.

- تعزز مخاوف حول مخاطر الركود الحالة المالية لامتلاك الديون، حيث يراهن المتداولون على أن البنوك المركزية العالمية قد تضطر إلى خفض أسعار الفائدة بشكل عنيف لتعزيز النمو.

ارتفاعات الذهب

وارتفعت مرة أخرى فوق 2000 دولار، في منتصف ديسمبر بعد أن أعطى مسؤولو الفيدرالي في اجتماعهم الأخير للعام إشارة واضحة بأن حملة رفع الفائدة بوتيرة عنيفة قد انتهت، حيث لعبت إحدى القوى المهمة وراء قوة الذهب دورًا في شراء البنوك المركزية للمعدن النفيس بمعدل قياسي، كما دعمت الذهب أيضًا بعوامل منها عدم اليقين الجيوسياسي، حيث يتوجب على 41% من سكان العالم الذهاب إلى صناديق الاقتراع في عام 2024.

WhatsApp
Telegram