اعلان

"ليس لنا علاقة بإسرائيل".. لافتة مطلوبة من السفن للعبور من البحر الأحمر

استهداف السفن في البحر الأحمر
استهداف السفن في البحر الأحمر
كتب : أهل مصر

'ليست لنا علاقة بإسرائيل' هكذا تحمل السفن المارة في البحر الأحمر لافتات لكي تتمكن من العبور عبر باب المندب في ظل تصاعد التوترات؛ بسبب جماعة الحوثيين التي تهجم على السفن التابعة لإسرائيل وأمريكا وبريطانيا نتيجة للحرب الصهيونية على قطاع غزة، حيث شهدت المياه الدولية في البحر الأحمر تصاعدًا ملحوظًا للتوترات بين جماعة الحوثيين والولايات المتحدة وبريطانيا، مع تفاقم الأوضاع نتيجة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ويثير هذا التوتر القلق حيال استقرار المنطقة ويطرح تحديات أمنية جديدة.

سفن البحر الاحمرسفن البحر الاحمر

تصاعد التوترات في البحر الأحمر

وتأتي التصاعدات في ظل تصاعد العنف في قطاع غزة، حيث تشهد المنطقة تصاعدًا في العمليات العسكرية وتبادل القصف بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.

ويتهم الحوثيون الولايات المتحدة وبريطانيا بدعم إسرائيل، مما يؤدي إلى تصاعد التوترات في المياه الإستراتيجية للبحر الأحمر، وقد تتسبب هذه التوترات في تعقيد جهود السلام وزيادة التوترات الإقليمية، ما يتعين على المجتمع الدولي تكثيف الجهود للتوسط والتحكيم بهدف تجنب التصاعد الخطير الذي قد يؤثر سلبًا على الأمان البحري واستقرار المنطقة بأكملها.

سفن البحر الاحمرسفن البحر الاحمر

مطالب الحوثيين

وطالب المسئول بجماعة الحوثيين اليمنية محمد علي الحوثي، السفن برفع لافتة 'ليست لنا علاقة بإسرائيل' عند الإبحار في البحر الأحمر.وقال الحوثي في تغريدة عبر حسابه على موقع إكس (تويتر سابقا) 'رسالتنا إلى وزارات النقل في جميع الدول العالمية وإلى شركات الملاحة العالمية الناقلة عبر البحر الأحمر والبحر العربي والمارة بباب المندب. عليكم إشهار جملة تعريفية 'ليس لدينا علاقة بإسرائيل' لكل سفنية عند عبورها'، مضيفاً 'هذه الخطوة لاتحتاج إلى عسكرة البحر الأحمر ولن تضر بالملاحة الدولية'، وتضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر الماضي لحرب إسرائيلية، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

سفن البحر الاحمرسفن البحر الاحمر

قوة بحرية للردع

وفي 18 ديسمبر الماضي، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، تشكيل قوة عمل بحرية باسم 'حارس الازدهار' تضم 10 دول، بينها دولة عربية واحدة هي البحرين، بهدف مواجهة الهجمات في البحر الأحمر، حيث تستحوذ التجارة البحرية على 70 % من واردات إسرائيل، ويمر 98 % من تجارتها الخارجية عبر البحرين الأحمر والمتوسط، وتساهم التجارة عبر البحر الأحمر بـ34.6 % في اقتصاد إسرائيل، بحسب وزارة المالية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
جروبات الغش تنشر صورا لأسئلة امتحانات الفصل الدراسي الثاني للثانوي العام