اعلان

مستثمري العاشر: رفع أسعار الفائدة لـ2% يزيد تكاليف الإنتاج على المصنعين

أيمن رضا الأمين العام بجمعية مستثمري العاشر
أيمن رضا الأمين العام بجمعية مستثمري العاشر
كتب : مي طارق

قال أيمن رضا، الأمين العام لجمعية مستثمري العاشر، إن زيادة أسعار الفائدة لـ 2% على الإيداع والاقتراض من البنك المركزي، سيتسبب في ارتفاع تكاليف العملية الاستثمارية على المصنعين، حيث يزيد تكاليف الإنتاج، موضحًا أن هناك بعض المستثمرين يقومون بالاقتراض من البنوك في إطار تمويلات بنكية لمشروعاتهم بفائدة قد تصل إلى 19%، وبالتالي عند رفع أسعار الفائدة على الاقتراض سيزيد من قيمة الفوائد البنكية على المُصنع، ويليه زيادة التكاليف الإنتاجية على المشروع.

زيادة أسعار الفائدة

وأضاف رضا في تصريحات لـ'أهل مصر'، أن المستثمر يقوم باحتساب تكلفة المنتج النهائي على أساس التكاليف الإنتاجية، مما يؤدي إلى رفع أسعار السلع والمنتجات خلال المرحلة المقبلة، وسيتجه بعض صغار المستثمرين نحو ادخار أموالهم في شهادات استثمارية في البنوك.

ارتفاع تكاليف الإنتاج على المصنعين

وأوضح الأمين العام لجمعية مستثمري العاشر، أن أسعار الدولار في السوق السوداء تراجعت بصورة كبيرة من 75 جنيها إلى 60 جنيها خلال الأيام القليلة الماضية، متوقعًا مزيد من الانخفاض في أسعار الدولار بالسوق الموازية، حيث إن الحل الوحيد لوقف ارتفاع الدولار في السوق السوداء، هو توفير العملة الصعبة للمصنعين والمستثمرين في البنوك.

رفع عائد الإيداع والإقراض

وكانت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، قد قررت يوم الخميس الماضي، رفع عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.25%، 22.25% و21.75%، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.75%.

WhatsApp
Telegram